أنشطة وحدة ضمان الجودة

القدرةالمؤسسية

1- التخطيط الإستراتيجي

 تحديث التوصيف الوظيفى موثق ومعلن
 إستحداث وحدات جديدة بالهيكل مثل وحدة إدارة الأزمات والكوارث والتنمية البشرية
 انشاء قواعد بيانات إلكترونية
 عمل خطة معتمدة لتدريب القيادات الأكاديمية واعضاء هيئة التدريس والجهاز الاداري بالكلية
 عمل أليات محددة وفاعلة لتنمية الموارد الذاتية للكلية
 التركيز علي الخدمات الصحية التى تقدمها كلية طب طنطا من قوافل وإستشارات طبية وخدمة علاجية بالمستشفيات الجامعية والعيادة الشاملة
 استطلاع آراء الطلاب فى المقررات الدراسية، والعملية التعليمية، وكذلك أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة والجهاز الإدارى فى الموارد المتاحة بالكلية، ويتم تحليل النتائج إحصائياً ومناقشتها فى مجلس الكلية لاتخاذ القرارات المتعلقة بالتطوير
 وضع نظام لتقييم وتحليل أداء جميع أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم وجميع العاملين بأقسام الكليةوذلك من خلال القيام بزيارات متابعة داخلية لكل قسم لمعرفة ما هو موجود بالفعل ومتابعة مايستجد مع تقديم تقرير عن الزيارة يشمل نقاط الضعف ونقاط القوة وخطط مقترحة للتحسين
 تنفيذ آلية للمراجعة الداخلية والتقييم المستمرعن طريق الزيارات الداخلية
 تطوير قدرات أعضاء هيئة التدريس على نحو أفضل عن طريق ورش عمل للمعايير المختلفة
 تفعيل الجودة فى الاقسام من خلال تعيين منسقين للجودة فى الأقسام
 متابعة تنفيذ القرارات التصحيحية، وما يتبعها من تغيير في الكليه سعياً نحو التطوير المستمر.
 تتبع عمليات التشخيص وضع برامج هادفة وتوعية لكسب الدعم والتأييد لبرامج ومشروعات التعزيز والتطوير من خلال إدارة الجودة ( إدارة الأزمات والكوراث – التنمية البشرية – التعليم الطبى المستمر.
 وضع خطة لتنمية الموارد الذاتية
 الترويج لخدمات الوحدات ذات الطابع الخاص بالكلية
 تبني لجنة أخلاقيات البحث العلمي وتفعيل دورها في الكلية
 إشراك الطلاب في تحديد أنواع الدعم المقدم لهم من الكلية.
 وضع خطة إستراتيجية بالكلية وزيادة التمويل للبحث العلمى عن طريق التمويل الذاتى بالكلية وعقد بروتوكولات شراكه علمية مع المراكز البحثية العالمية، مع قياس مردود الخطة الإستراتيجية بصفة سنوية على تقدم البحث العلمى والمقررات التعليمية
 متابعة تنفيذ الخطة التنفيذية من خلال لجنة المتابعة بوحدة الجودة
 الدعم الفنى للأقسام وأعضاء هيئة التدريس من خلال زيارت المتابعة للاقسام المختلفة
 الدعم الفنى للأقسام وأعضاء هيئة التدريس فى إعداد توصيف وتقارير البرامج والمقررات الدراسية للطلاب وعلي مستوي الدراسات العليا
 تبنى نظام لجان الممتحنين والمراجع الخارجى فى كافة الامتحانات لكل البرامج.
 حصر الوسائل التعليمية المستخدمة فى التعليم والتعلم.
 عمل استبيان لتقييم المقررات الدراسية بواسطة الطلاب.
 عمل استبيان لقياس مستوى الرضا الوظيفى لأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة.
 عقد ورش عمل لفريق وحدة الجودة على نظم الجودة والمتابعة الداخلية ومهام النظراء المراجعين.
 دراسة احتياجات المجتمع المحيط بالكلية.
 تبني فكر الممارسات العادلة بين أعضاء هيئة التدريس والعاملين.
 تحديد الأقسام للمراجعين الخارجيين للمقررات الخاصة بهم.
 حصر المشروعات البحثية وبروتوكولات التعاون البحثى وإعداد قائمة بها.
 دراسة خصائص واحتياجات الطلاب من خلال الاستبيانات الطلابيةوتحدد الكلية الاحتياجات اللازمة للطلاب من خلال دراسة تلك الاستبيانات
 خطة لتحديد الطلاب المتفوقين (الحاصلين على تقدير إمتياز) الطلاب المتعثرين (راسب أو مؤجل لمدة عام على الاقل
 تطبيق نظام الإرشاد الأكاديميى بهدف مساعدة الطالب وإرشاده وتقديم الدعم له في النواحى النفسية والإجتماعية والتربوية والمهنية وتشمل برامج التوجيه عدة مجالات رئيسية:(الإرشاد التعليميى, الإرشاد النفسي, الإرشاد الأكاديمى )على ثلاث مستويات:
- المستوى الأول من خلال المنسق الأكاديمى العام بالكلية
- المستوى الثانى من خلال موجه أكاديمى لكل فرقة
- المستوى الثالث من خلال مرشد أكاديمى لكل مجموعة من الطلاب
 تم تحديث الخطة الاستراتيجية للعام الجامعى 2015/2020
 اعتماد رؤية ورسالة الكلية بمجلس الكلية شهر 2/2015
 تحديث استبيانات التحليل البيئى Swot analysis لاعداد الخطة الاستراتيجية 2015-2020

2- القيادة والحوكمة

 وجود هيكل تنظيمى للكلية معتمد وموثق
 وجود خطة موثقة لتدريب القيادات واعضاء هيئة التدريس والجهاز الاداري وهيئة التمريض
وحدة ضمان الجودة بالكلية منشأة بقرار من مجلس الكلية وموثقة ويوجد هيكل إدارى لها، وتم تعديل اللائحة الداخلية لوحدة ضمان الجودة وفقا للتعديل الذى اقره مجلس الجامعه أغسطس/2015 وتعديلاتها 31/12/2015 &26/1/2016
 كما يوجد مجلس إدارة معتمد وموثق وتشارك فى مشروعات ضمان الجودة على المستوى القومى
 يوجد تواصل فعال بين وحدة ضمان الجودة ومركز ضمان الجودة بالجامعة حيث أن نسبة كبيرة من أعضاء الوحدة، أعضاء بمركز ضمان الجودة
 المعايير المستخدمة فى إختيار القيادات محددة وهى القدرة والكفاءة العلمية والإدارية والمكانة العلمية والتعاون مع الإدارة الجامعية العليا بالإضافة الى ما أقر فى قانون الجامعات (49) لسنة 1972
 المعايير موثقة فى القانون واللوائح المنظمة للعمل وهى معلنة لتوفر هذا القانون بالكلية
 نمط القيادة ديمقراطى لوجود المجالس الرسمية للأقسام ومجلس الكلية وكذلك لوجود تمثيل لممثلى الأطراف المعنية بالخريجين
 يوجد قواعد بيانات ورقية للكلية وتم البدء فى قواعد بيانات إلكترونية للطلاب وأعضاء هيئة التدريس ضمن مشروع MIS بالجامعة
 توجد أليات لتقييم كفاءة إدارة المؤسسة والقيادات الأكاديمية وهى المراجعة الداخلية، والتقرير السنوى للكلية وتقارير متابعة جودة الأداء
 الاهتمام بتأهيل الجهاز الاداري وإكتسابه المهارات الازمه للحاسب الالي وتطبيقاته من خلال مركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات بالجامعة.

3- ادارة الجودة

 تم عقد مجلس ادارة الجودة بحضور عميد الكلية وجميع رؤوساء الاقسام مع وحدة ادارة الجودة وذلك لمناقشة موضوعات الحاصة بالجودة بالكلية وذلك بصفة دورية السبت الثالث من كل شهر
 العمل على زيادة سمات الوضع التنافسى للكلية بتعزيز نقاط القوة بالكلية وتحسين نقاط الضعف بها.
 نشر ثقافة الجودة ومفرداتها بين أعضاء هيئة التدريس.
 وضع معايير واضحة ومحددة للكود الأخلاقى والمهنى لاعضاء هيئة التدريس والجهاز الاداري وهيئة التمريض وطباعة دليل لهم، مع نشر هذه الثقافة بين السادة أعضاء هيئة التدريس والإداريين عن طريق الندوات وورش العمل من أجل مناخ يسوده هذه المفاهيم
 وضع معايير واضحة ومحددة ومعلنة للتقويم الوظيفى مع ربط المكافأت والحوافر بمستوى الأداء، وإعادة هيكلة الجهاز الإدارى بالكلية.
 تبنى خطه موثقة ومعتمدة للخدمات المجتمعيه على مستوى الأقسام وعلى مستوى الكلية ككل
 إنشاء قواعد بيانات آليه لجميع جوانب النشاط الاجتماعى بالكلية.
 الانتقال من التوجه الفردى لدى أعضاء هيئه التدريس في العمل المجتمعى إلى التوجه الجماعى وفرق العمل القائم على خطط معتمدة وموثقة.
 التوسع فى عقد بروتوكول شراكة مع مؤسسات المجتمع المدنى ذات الصلة الكلية وما يمكن أن تقدمه من خدمات للمجتمع المدنى والبيئة المحيطة بالكلية.
 طرح خطط تحسين وتعزيز الفاعلية العليمية على كافة الأطراف للمناقشة وإختيار أنسب الحلول المتماشية مع إمكانات ومصادر التعليم والتعلم المادية مع قياس مردود تلك الخطط بصفة دورية،
 تفعيل نظام المحاسبة والمسائلة لأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم والإداريين لتفعيل تحسين الفاعلية التعليمية
- عقد العديد من ورش العمل والندوات قام بإلقاءها متخصصون فى ضمان الجودة والإعتماد وأعضاء وحدة تقويم الأداء وضمان الجودة بالكلية للتعريف بمعايير الجودة وقد حضر هذه الورش أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة والاداريين بالكلية

أولا: ورش العمل

ثانيا: زيارات المتابعة الداخلية للأقسام الكلية لتفعيل معايير الاعتماد بالاقسام

 4- أعضاء هيئة التدريس

 خطط للتدريب وجداول لتدريب القيادات وأعضاء هيئةالتدريس وتم إعلان ذلك وتوزيعه علي اعضاء هيئة التدريس وعلي الموقع الإلكتروني للكلية.
 يتم قياس مستوى رضا أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة عن طريق الإستقصاءات
 يوجد عدد من اعضاء هيئة التدريس الحاصلين علي مهارات تدريبية متعددة في كافية المجالات المعرفية
 يوجد الكثير من اعضاء هيئة التدريس الحاصلين علي شهادة (TOT) المعتمدة الدولية كما يوجد عدد من اعضاء هيئة التدريس الحاصلين علي شهادة تدريب المدربين التكميلية والتمهيدية
 يوجد عدد من اعضاء هيئة التدريس الحاصلين علي دبلوم ادارة الجودة الشاملة
 يوجد عدد من اعضاء هيئة التدريس الحاصلين علي شهادات في المراجعة الخارجية
 اعداد توزيع الاعباء التدريسية على السادة اعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونه وذلك فى مرحلتى البكالوريوس والدراسات العليا بناءً على الساعات الدراسية المعتمدة على لائحة الدراسات العليا بنظام الساعات المعتمدة ولائحة طلاب البكالوريوس بنظام الساعات المعتمدة كذلك والمنظور العمل بها بدءً من العام الدراسى 2015/ 2016

5- الجهاز الإدارى

 تم تحديد الاحتياجات التدريبيه للقيادات الاداريه والعاملين بالكليه .
 الخطه الخاصه بتدريب الاداريين والقيادات الاداريه معتمدة ومعلنه و مفعلة وموضح بها انواع الدورات التدريبيه وتاريخها وعدد المتدربيين
 تم عمل استبيان لمعرفه راى العاملين فى معايير تقييم الاداء وكذلك معايير اختيار القيادات الاداريه
 تم عمل قاعده بيانات الكترونيه للاداريين وجارى استكمالها لضمان الاستفاده من الموارد البشريه و كفاءه التوزيع
 تم تحديد الاليات المستخدمه لتعظيم الاستفاده من الموارد البشريه المتاحه
 تم قياس مستوى الرضا الوظيفى للعاملين وتحديد عوامل الرضا وعوامل عدم الرضا باستخدام الاستبيانات

6- المواردالمالية والمادية:

 تحسين بعض مرافق الكلية

7- البرامج والمقررات

 المراجعة الداخلية التى تتم سنويا تجرى ضمن نظام إدارة الجودة بالكلية التى تضمن تطبيق المعايير الأكاديمية
 مخرجات التعليم المستهدفة (ILOs) لبرنامج البكالوريوس متماشية مع أهدافه وتدعم الرسالة
 يتم تحقيق جميع مخرجات التعليم المستهدفة من خلال مقرر أو أكثر على الأقل
 اللائحة الداخلية للكلية تتوافق مع طرق تقييم الطلاب، هذا وتتنوع طرق التقييم لقياس مخرجات التعليم المستهدفة (ILOs) بين الإمتحانات التحريرية والشفوية والعملية والإكلينكية.
 امكانية قياس ILOs بأساليب تقويم محددة في بعض المقررات
 المعايير الأكاديمية مطبقة بصورة مرضية فى بعض المقررات
 يوجد نماذج جيدة لتوصيف المقررات بأقسام الكلية المختلفة
 لقاء القيادات الإدارية بالكلية مع الطلاب الجدد فى بداية العام الدراسى.
 تخصيص مسؤلين بإدارة شئون الطلاب لخدمة الوافدين بالتعاون مع سفاراتهم.
 وجود سياسات للدعم المعنوى والمادى للطلاب المتفوقين والمتعثرين
 استحداث طرق التعلم والتقويم لضمان التطابق مع المعايير الأكاديمية.
 استخدام الكلية أنماط التعلم الغير تقليدية لتحفيز التعلم الذاتى.
 اتخاذ إجراءات تنفيذية للتغلب على مشكلة أعداد الطلاب الكبيرة .
 وجود مقررات إليكترونية وكتب دراسية متميزة تم تأليفها بواسطة أعضاء هيئة التدريس.
قام فريق من و حدة ضمان الجودة برئاسة الاستاذه الدكتوره مدير وحدة ضمان الجودة لتفقد ما تم فى توصيف البرامج والمقررات لمرحلتى البكالوريوس والدراسات العليا لكل قسم ومراجعتها بعمل زيارت متابعة داخلية لأقسام الكلية المختلفة والحصول على نسخة الكترونية وأخرى ورقيه

8- التدريس والتعلم

 توفر وحدة الجودة بالكلية إجراءات موثقة للمراجعة الدورية فى المقررات الدراسية
 يوجد بالكلية توصيف دقيق وموثق ومعلن للبرامج التعليمية والمقررات الدراسية تم توفيره من خلال نظام ضمان الجودة بالكلية
 بعض المقررات تم توصيفها ضمن برنامج التعليم الإلكترونى
 البرنامج التعليمى لمرحلة البكالوريوس يتفق مع أهداف البرنامج وملائم لاحتياجات سوق العمل
 تقسيم الطلاب في المحاضرات والدروس العملية
 يوجد بعض طرق التعلم الذاتي في بعض المقررات
 توجد مادة تعليمية جيدة لتدريس بعض المقررات حيث توفير الكتب والمراجع ومواقع الإنترنت
 يوجد انضباط لدى بعض أعضاء هيئة التدريس والطلاب في حضور المحاضرات
 وجود مقييم خارجى لبرنامج البكالوريوس وبعض برامج الدراسات العليا
 توجد طرق متنوعة في التدريس فى بعض الأقسام العلمية
 إتخذت الكلية بعض الإجراءات لمواجهة مشكلة الدروس الخصوصية بتفعيل اللائحة من حيث تسجيل حضور الطلاب بدقة فى الدروس العملية والأكلينيكية وحرمان الطالب الذى تتعدى نسبة غيابه 25% مما ساهم فى تحسن نسبة الحضور فى تلك الدروس
 تستخدم بعض الأقسام بالكلية نظام الممتحنين الخارجيين
 تواجد نظام ادارة معلومات متطورMIS فى الجامعة لخدمة الطلاب مرتبطة به الكلية
 تم مناقشة نتائج الامتحانات للعام الجامعى 2014/2015 واعتمادها بمجلس بلجنة شئون الطلاب
 فى حالة اعداد الامتحانات فى شكل MCQ للعام الدراسى 2015/2016 يكون فى الشكل التى يمكن تصحيحه بالماسح الضوئى
 قرار لجنة شئون طلاب على تطبيق اقصى عقوبة ( الفصل من الكلية ) بعد عقد مجلس تأديب عن ثبوت تسريب الامتحان بعد انعقاده على اى موقع من المواقع الالكترونية المختلفة
 تشكيل لجنة لنشر وتوزيع الكتاب الجامعى بكلية الطب
 تشكيل لجنة لصياغة لائحة الطلاب الجديدة بنظام الساعات المعتمدة بتاريخ 14/7/2014

9- - الطلاب والخريجون

 وجود سياسات للتحويل معلنة من خلال اللوائح والقوانين
 حدوث تطور فى أعداد المتفوفين (حيث توجد زيادة فى الحاصلين على تقدير إمتياز مع مرتبة الشرف)
 وجود نظام الارشاد الأكاديمى متبع ودليل الإرشاد الأكاديمى متوفر ومتاح للطلاب
 تطويرالكتاب الجامعى والمراجع المقررة
 تطوير اساليب التقييم والامتحان
 دعم النظم والعمليات الادارية المتعلقة بالانشطة التعليمية
التوسع فى ممارسة انشطة التنمية الانسانية مثل الرياضة الفردية والجماعية والتثقيف الصحى وسائر الأنشطة الأخرى كالرحلات وتنظيم المؤتمرات والندوات واللقاءات مع أعلام المجتمع فى مختلف المجالات

10- البحث العلمى والأنشطة العلمية الأخرى

 توجد خطة لتدريب اعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة وتشمل دورات خاصة بالبحث العلمي وكبفية النشر الدولى وكيفية الحصول المشروعات البحثية من خلال بروتوكول التعاون مع مركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس TCFLD عن البحث العلمى كتابة
 يوجد بالكلية لجنة مفعلة لاخلاقيات البحث العلمي تقوم بمراجعة الابحاث العلمية من داخل وخارج الكلية
 تجميع بيان بالنشاط العلمى لأقسام الكلية المختلفة واعتمادها بمجالس الاقسام للعام الجامعى 2016
 تم تحديث الخطة البحثية 2015-2020

11- الدراسات العليا

 إتخاذ قرار مجلس كلية بعمل مراجعة وتحديث دورى للائحة الدراسات العليا كل خمس سنوات وتم تشكيل لجنة تحت إشراف وكيل الكلية للدراسات العليا والبحوث.
 الإنتهاء من لائحة الدراسات العليا الجديدة للكلية بنظام الساعات المعتمدة
 يوجد قواعد بيانات ورقية للدراسات العليا ويوجد إتجاه لبناء قواعد إلكترونية للدراسات العليا بالكلية ضمن مشروع نظم المعلومات بالكلية MIS
 توصيف برامج ومقررات مرحلة الدراسات العليا وفقا للائحة الدراسات العليا الجديدة للعام الجامعى 2015 /2016
 تقارير برامج و مقررات مرحلة الدراسات العليا للعام الجامعى 2014/2015

12- المشاركةالمجتمعية وتنميةالبيئة :

 قامت الكلية بعمل برامج توعية فى موضوعات عديدة تهم خدمة المجتمع وتنمية البيئة وتستهدف الفئات الآتية:طلاب الجامعة وطلاب المدارس والأطباء الجامعيين وأطباء وزارة الصحة والتمريض وفنيين المعامل وقيادات المجتمع وخريجى كلية الآداب والتربية والأمهات لتوعيتهم نحو أطفالهم وأعضاء هيئة التدريس لتدريبهم واكسابهم المهارات المختلفة والمجتمع المدنى عن طريق الندوات والبرامج التليفزيونية وتضع لجنة الخدمة العامة برامج التوعية هدف محورى من أهدافها.
 توجد خطة لخدمة المجتمع وتنمية البيئة المحيطة وتشمل خطة قصيرة الأجل (6شهور) ومتوسطة الأجل (1-2 سنة) وأخرى طويلة الأجل ( 1 سنوات) وقد وضعت الأولوية لمجموعة من القضايا الرئيسية وتشمل:قضايا تلوث البيئة والأمراض المزمنة (البول السكرى- السرطان) والأمراض المعدية (الالتهاب الكبدى الفيروسى – أمراض الاسهال عند الاطفال) والادمان والتدخين والتغذية الصحية والاستعداد لمواجهة الطوارئ والكوارث.وقد تم عمل الخطة بناءاٍعلى استمارات تحديد الاحتياجات الصحية للمجتمع والتى يمكن أن تساهم الكلية فى تدعيمها
 تم اعداد الخطة الخمسية لخدمة المجتمع وتنمية البيئة 2015-2020