مهام اللجان

علي مسئولي ومنسقو اللجان متابعة وتوفير وتجهيز جميع الوثائق والمعلومات والبيانات الخاصة بأعمال كل لجنة وهي كالتالي :

أولا: لجنة التخطيط والمتابعة (التخطيط الاستراتيجي ،الهيكل التنظيمي ، القيادة والحكومة ) :

التخطيط الاستراتيجي :

1 - وثيقة الخطة الإستراتيجية للكلية معتمدة وموثقة

2 - وثيقة التحليل البيئي ( البيئة الداخلية والخارجية للمؤسسة متضمنة مصفوفة مجالات القوة والضعف / الفرص والتهديدات)

3 - وثائق مشاركة الأطراف المختلفة داخل وخارج الكلية (الطلاب – أعضاء هيئة التدريس – العاملين – رجال الأعمال – جهات التوظيف – جهات داعمة – خريجون) في التحليل البيئي

4 - نص الرؤية والرسالة والأهداف الإستراتيجية للكلية معتمدة وموثقة

5 - وسائل نشر وإعلان الرؤية والرسالة والأهداف الإستراتيجية داخل وخارج الكلية

6 - وثائق مشاركة الأطراف المختلفة في الرؤية والرسالة والأهداف الإستراتيجية الكلية

7 - وثيقة معتمدة لسياسات الكلية في مجالات التعليم – البحث العلمي – خدمة المجتمع وتنمية البيئة – سياسات مالية- سياسات القبول والتحويل.... الخ

8 - وسائل نشر وإعلان سياسات الكلية في المجالات السابقة

9 - خطة الكلية لمراجعة وتحديث تلك السياسات

10 - وثيقة الخطة التنفيذية Action plan لتطبيق إستراتيجية الكلية متضمنة الأنشطة والمهام المطلوبة – آليات التنفيذ – مسؤولية التنفيذ – الفترة الزمنية للتنفيذ- المخرجات – مؤشرات الإنجاز – التمويل اللازم

11 - وثيقة بمجالات ارتباط إستراتيجية الكلية بإستراتيجية الجامعة

12 - وثيقة تتضمن السمات المميزة للكلية ودورها في خدمة المجتمع – الوضع التنافسي الحالي والمستقبلي للكلية مقارنة بالكليات المناظرة على المستوى المحلي – الإقليمي – الدولي، وجود برامج مميزة – تزايد إقبال الطلاب الوافدين (إحصائيات عددية لخمس سنوات) – التصنيف العالمي – تزايد إقبال منظمات سوق العمل على خريجي الكلية – مستوى كفاءة الخريجين (تغذية راجعة من المستفيدين أو الخريجين) – معدل النشر العلمي – أخرى .

الهيكل التنظيمي :

1 - وثيقة الهيكل التنظيمي للكلية (معتمد ومعلن) – إجراءات تحديث الهيكل التنظيمي (إذا كان ينطبق)

2 - التوصيف الوظيفي وتحديد المسؤوليات للقيادات الأكاديمية و التنفيذية

3 - قائمة الإدارات المتخصصة بالكلية معتمدة ومعلنة (إدارة شؤون الطلاب - الدراسات العليا – الإدارة المالية والحسابات – العلاقات الثقافية – الخدمات المجتمعية.....الخ) وتشكيل هذه الإدارات من القيادات الإدارية والعاملين

4 - قرار اعتماد وحدة إدارة الأزمات والكوارث متضمن الموارد البشرية والمادية اللازمة – خطة تدريب أفراد الوحدة وتنمية قدراتهم في هذا المجال – وتدريب أفراد الكلية المعنيين على الخطط الموضوعة للأزمات والكوارث وكيفية التعامل معها

5 - قرار اعتماد وحدة ضمان الجودة بالكلية وهيكلها التنظيمي ( موثق ومعلن )

6 - قرار لائحة الوحدة ومجلس إدارتها ( موثق ومعلن )

7 - ملفات ومسؤوليات وأنشطة الوحدة ( موثق ومعلن )

8 - محاضر وجلسات مجلس إدارة الوحدة وتقارير مناقشة قضايا الجودة على مستوى المجالس الرسمية للكلية

9 - الوسائل التي تتبعها الوحدة لممارسة أنشطتها ( وثائق التغذية المرتجعة – تقارير المراجعين الخارجيين – مستندات التدقيق الداخلي......

10 - التوصيف الوظيفي لجميع وظائف الكلية الأكاديمية والتنفيذية ( معتمد وموثق ومعلن)

القيادة والحكومة :

1 - وثيقة معايير اختيار القيادات الأكاديمية (معتمدة ومعلنة)

2 - وسائل مشاركة أعضاء هيئة التدريس في اختيار القيادات الأكاديمية

3 - نتائج استقصاء (استبيانات) الأطراف المعنية (هيئة التدريس – إداريين – طلاب – عاملين) حول نمط القيادة بالمؤسسة

4 - المحاضر الرسمية لمجالس الكلية حول مناقشة قضايا التعليم والتعلم وتطوير البرامج والقرارات التي تكفل فاعلية الأداء

5 - خطة تدريب تنمية المهارات الإدارية للقيادات الأكاديمية متضمنة عدد البرامج أو الدورات التدريبية ونسبة الحاصلين عليها (موثقة ومعلنة)

6 - قاعدة بيانات المؤسسة تتضمن مختلف الإدارات ونظم المعلومات الإدارية والقانونية (اللوائح والقوانين) ونظام حفظ وتداول واستدعاء الوثائق

7 - الوسائل المتبعة والآليات والقرارات المتخذة من قبل القيادات الأكاديمية لدعم نظم الجودة الداخلية بالمؤسسة (الدعم المادي – الدعم المعنوي – الدعم الإداري)

8 - خطة موثقة ومعلنة لتنمية الموارد الذاتية للمؤسسة تتضمن مصادر التمويل – آليات ومسؤوليات التنفيذ والمتابعة – مؤشرات تقييم الأداء

9 - وثائق تعزيز العلاقات العامة مع القطاعات الإنتاجية والخدمة في المجتمع ( اتفاقيات – مشروعات – تقديم استشارات – خدمات متخصصة - بروتوكولات...) موثقة ومعلنة

10- قائمة الوحدات ذات الطابع الخاص ودورها في تنمية الموارد (متضمنة دعم الإمكانيات – التحرير من الروتين الإداري – ربط المكافآت بالإنتاج – برامج الترويج والتسويق لمنتجات وخدمات هذه الوحدات)

11- الآليات المستخدمة لتقييم كفاءة إدارة المؤسسة والقيادات الأكاديمية (موثقة ومعلنة) ومجالات (قرارات) الاستفادة من نتائج التقويم

12- مشروعات التطوير التي حصلت عليها المؤسسة (عددها – أنواعها – أهدافها) ووسائل دعم القيادات الأكاديمية لمتابعة واستمرارية تلك المشروعات وتطبيق نتائجها

ثانيا :لجنة الموارد (الموارد المالية والمادية ، التعليم والتعلم ) : 

الموارد المالية والمادية :

1 - الموازنة المالية السنوية للمؤسسة (تقرير معتمد)

2 - قاعدة بيانات (سجلات) لمباني المؤسسة تتضمن التصميم والمساحة – الإضاءة والتهوية – وسائل الأمن والسلامة – الصلاحية للاستخدام....

3 - خطة سنوية موثقة ومعتمدة لدعم وصيانة البنية التحتية والمرافق وآليات تطبيق الخطة

4 - كتيب يحتوي الأماكن والتسهيلات المتاحة لممارسة الأنشطة الطلابية

5 - قاعدة بيانات (سجلات) بالمعامل المتاحة وتجهيزاتها ومعداتها وصلاحيتها للاستخدام وصيانتها وتحديثها

6 - كتيب (نشرة) عن وسائل الاتصالات الحديثة وتكنولوجيا المعلومات المتاحة بالمؤسسة

7 - تقرير حول مستوى الموارد المتاحة يتضمن:أولويات استخدام الموارد المتاحة - المراقبة والتقويم المستمر لكفاءة الاستخدام ونتائج التقويم

8 - كتيب عن الوحدات ذات الطابع الخاص يتضمن:رسالة الوحدة – أهدافها – مهامها -مخرجاتها – خطة تطوير كفاءة تلك الوحدات.

التعليم والتعلم والتسهيلات المادية للتعلم :

1 - قائمة بأساليب التعليم والتعلم (التقليدية وغير التقليدية) موثقة ومعتمدة ومعلنة لجميع أعضاء هيئة التدريس والطلاب

2 - نماذج لأساليب التعليم غير التقليدية على مستوى البرامج والمقررات (تعلم ذاتي – الكتروني – تفاعلي – نشط...)

3 - قائمة بمجالات ومصادر التعلم الذاتي على مستوى الكلية والبرامج التعليمية (عينة من أعمال الطلاب)

4 - قائمة المقررات الالكترونية (إحصائيات – عينات)

5 - نشرات أو مطبوعات حول سياسات المؤسسة في التعامل مع مشاكل التعليم (الكثافة العددية الزائدة – الدروس الخصوصية – ضعف الموارد المتاحة – زيادة أو نقص أعضاء هيئة التدريس- الكتاب الجامعي....)

6 - قائمة ببرامج التدريب الميداني للطلاب على مستوى البرامج التعليمية وآلية الإشراف والمتابعة والتقييم

7 - وثائق مشاركة الأطراف المجتمعية في برامج تدريب الطلاب والمشاركة في تقييمهم

8 - نتائج استطلاع آراء الطلاب حول برامج التدريب الميداني

9 - نماذج من الكتب الدراسية الخاصة بأعضاء هيئة التدريس (عينة ممثلة للبرامج والمقررات)

10 - لائحة نظام تقييم الطلاب وتحديد مواعيد الامتحانات وإعلان النتائج وقواعد نظام الرأفة وقرارات تشكيل لجان التصحيح

11 - نظام الكنترول و آلية الإجراءات المتخذة في إدارة الامتحانات

12 - عينة من أوراق الامتحانات ممثلة للبرامج والمقررات والإجابات النموذجية لها

13 - آلية تلقي شكاوى الطلاب من نتائج الامتحانات والبت فيها (نماذج فعلية)

14 - قاعدة بيانات (قوائم) مساعدات التعليم والتعلم تشمل: محطات التجارب – معامل اللغات – معامل الحاسب – الملاعب – المطاعم...

15 - قاعدة بيانات (سجلات) قاعات المحاضرات والفصول الدراسية تشمل: المساحات – الإضاءة – التهوية – وسائل الإيضاح – تكنولوجيا التدريس – أعداد الطلاب...

16 - قاعدة بيانات (سجلات) المعامل تشمل: الأجهزة – التجهيزات – المعدات – الصيانة...

17 - قاعدة بيانات المكتبة تتضمن: مساحة القاعات بالنسبة لأعداد الطلاب – التجهيزات – المراجع والدوريات – خدمات التطوير – تكنولوجيا المعلومات – العاملين بالمكتبة – مواعيد العمل – الخدمات المقدمة للمترددين – تسجيل المترددين – وسيلة تلقي الشكاوى – مستوى رضاء المستفيدين....

18 - استبيانات ونتائج استطلاع رأي الطلاب حول البنود السابقة للتسهيلات المادية للتعليم والتعلم

ثالثا : لجنة الموارد البشرية (الجهاز الإداري ،أعضاء هيئة التدريس ،الطلاب والخريجون) :

الجهاز الإداري :

1 - وثيقة معايير اختيار وتعيين وترقية القيادات الإدارية (معتمدة ومعلنة)

2 - وسائل المؤسسة لتحديد الاحتياجات التدريبية للعاملين بها (استقصاءات – تقارير متابعة – دراسة الاحتياجات بالاستعانة بخبير...)

3 - خطة معتمدة ومعلنة للتدريب المستمر بناء على الاحتياجات (تتضمن عدد وأنواع البرامج والدورات التدريبية المتاحة للعاملين سنويا – المخصصات المالية – المستهدفين – نسبة الحاصلين على الدورات – تقييم الأداء...)

4 - قاعدة بيانات (أو سجلات) بالمؤهلات والخبرات المتاحة من العاملين بالمؤسسة

5 - وثيقة معتمدة ومعلنة لسياسة المؤسسة في توزيع أعباء العمل على الإدارات وربط الحوافز بالإنتاج

6 - قوائم موثقة بالإمكانيات والتسهيلات والتجهيزات ووسائل الاتصال المتاحة اللازمة لتوفير ظروف عمل ملائمة للإداريين

7 - وثيقة معايير تقييم أداء القيادات الإدارية والعاملين (معتمدة ومعلنة)

8 - وسائل قياس وتقييم مستوى الرضا الوظيفي للعاملين (معتمدة ومعلنة)

9 - القرارات المتخذة لزيادة مستوى الرضا الوظيفي للعاملين (نماذج موثقة)

10 - استبيانات قياس رضاء القيادات الإدارية والعاملين ونتائج تحليلها والإجراءات التصحيحية المتخذة بناء علي نتائج التحليل

الطلاب والخريجون :

1 - وثيقة سياسات المؤسسة لقبول وتحويل الطلاب (معتمدة ومعلنة)

2 - وسائل نشر وإعلان السياسات (الموقع الالكتروني – دليل الطالب – الإرشاد – أخرى)

3 - استبيانات قياس رضاء الطلاب عن سياسات القبول والتحويل ونتائجها

4 - خطة معتمدة ومعلنة للدعم والإرشاد الطلابي طبقا للاحتياجات الفعلية للطلاب تتضمن:

5 - (الدعم الأكاديمي – الدعم المادي – الرعاية الصحية – أساليب اكتشاف الطلاب المتفوقين والمتعثرين – نظم إرشاد وتوجيه الطلاب الجدد – رعاية الطلاب الوافدين – الدعم المالي للطلاب المستحقين للمنح الدراسية...)

6 - دليل الطالب "يتضمن معلومات كافية عن المؤسسة وبرامجها التعليمية وخدمات الدعم الطلابي"

7 - دليل الإرشاد الأكاديمي " يتضمن نظام القبول بالمؤسسة – الأقسام العلمية والدرجات التي تمنحها – خطوات التسجيل للطلاب المستجدين – الرسوم الدراسية – المقررات الإجبارية والاختيارية – جداول الدراسة والامتحانات لجميع المستويات في الأقسام والتخصصات المختلفة – قواعد الامتحانات – برامج وخدمات رعاية الشباب والخدمات الطلابية

8 - استبيانات قياس وتقييم رضاء الطلاب عن خدمات الدعم والإرشاد الطلابي

9 - نشرة أو كتيب عن وحدة خدمات الخريجين – مسؤوليتها والخدمات التي تقدمها

10 - قواعد بيانات (سجلات) الخريجين والتوجه الوظيفي

11 - قائمة برامج إعداد الطلاب والخريجين لسوق العمل

12 - الكتاب السنوي للخريجين وملتقى التوظيف السنوي

13 - كتيب أو نشرة عن رابطة الخريجين (إذا كان ينطبق)

أعضاء هيئة التدريس :

1 - قاعدة بيانات أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة تشمل: الأعداد – التخصصات – الدرجات الأكاديمية – المقررات التي يشارك في تدريسها – عدد ساعات العمل في مجالات التدريس و البحث العلمي وخدمة المجتمع – الاشتراك في المؤتمرات – الندوات – المناقشات المفتوحة – المحاضرات العامة داخل وخارج الكلية – الإشراف على الدراسات العليا – الإرشاد الأكاديمي – الساعات المكتبية

2 - السيرة الذاتية متضمنة قائمة الأبحاث المنشورة

3 - خطة المؤسسة للاستفادة من أعضاء هيئة التدريس المتفرغين وغير المتفرغين, وملائمة التخصص العلمي لعضو هيئة التدريس للمقررات التي يشارك في تدريسها (معتمدة و معلنة)

4 -  خطة المؤسسة للتعامل مع العجز / الفائض في أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة (معتمدة ومعلنة)

5 - وثيقة معتمدة ومعلنة بسياسات وقواعد تعيين هيئة التدريس والهيئة المعاونة

6 - قائمة تحديد الاحتياجات التدريبية لأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة

7 - خطة المؤسسة لتدريب أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم وفقا للاحتياجات الفعلية تشمل: عدد ونوعية البرامج التنفيذية – الفئة المستهدفة – آليات التنفيذ – معايير التقييم - الأداء وفاعلية التدريب – التغذية الراجعة من المتدربين – قياس الأثر الذي أحدثه التدريب في الأداء

8 - قائمة موثقة ومعلنة بمعايير تقييم أداء أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم تشمل: الالتزام بجداول التدريس والأنشطة العلمية الأخرى – المساهمة في أنشطة الريادة الطلابية والبحث العلمي وخدمة المجتمع – الأنشطة المحلية والقومية والعالمية – المساهمة في أنشطة ضمان الجودة والتطوير المستمر للمؤسسة – المساهمة في تنمية الموارد. بالإضافة إلى آليات المؤسسة لربط الحوافز بمستويات الأداء وإخطار أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بنتائج التقييم

9 - استبيانات استطلاع رأي وقياس وتقييم مستوى الرضا الوظيفي لأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم , والإجراءات التصحيحية المتخذة للمحافظة على الرضا الوظيفي ( نماذج واقعية )

رابعا: لجنة المشاركة المجتمعية (المشاركة المجتمعية وتنمية البيئة )

المشاركة المجتمعية وتنمية البيئة :

1 - الخطة السنوية لبرامج خدمة المجتمع وتنمية البيئة طبقا لاحتياجات المجتمع المحيط (موثقة ومعلنة)

2 - قرار إنشاء وحدة إدارية خاصة بالخدمات المجتمعية وشئون البيئة – الهيكل التنظيمي وتحديد المسؤوليات لأفراد الوحدة

3 - قاعدة بيانات (سجلات) خاصة بالأنشطة والخدمات المجتمعية

4 - مستندات تفعيل مشاركة الأطراف المجتمعية وتشمل:

محاضر مجلس الكلية الخاصة بمشاركة أطراف المجتمع المدني – بروتوكولات التعاون– ملتقى التوظيف

عيد الخريجين – توفير فرص عمل للخريجين – قوافل الطلاب – التدريب الميداني للطلاب

5 - مستندات مساهمة الطلاب وأعضاء هيئة التدريس في برامج خدمة المجتمع وتنمية البيئة

6 - نماذج استبيانات قياس رضاء منظمات سوق العمل والمجتمع المدني عن أداء المؤسسة ومستوى خريجيها

7 - نتائج تحليل الاستبيانات الخاصة بتقييم مستوى رضاء الأطراف المجتمعية والإجراءات التصحيحية المتخذة في هذا الصدد بناء على التقييم

خامسا :لجنة المعايير والبرامج ( المعايير الأكاديمية والبرامج التعليمية ،الدراسات العليا ) :

المعايير الأكاديمية والبرامج التعليمية :

1 - قائمة برامج توعية أعضاء هيئة التدريس بالمعايير الأكاديمية (ورش عمل - ندوات – لقاءات – مناقشات مفتوحة...)

2 - قوائم المعايير الأكاديمية القياسية القومية لجميع التخصصات بالمؤسسة

3 - محاضر مجلس الكلية ومجالس الأقسام حول إجراءات تبني المعايير الأكاديمية

4 - وسائل وإجراءات موثقة اتخذتها المؤسسة  لتوفير المتطلبات اللازمة لتطبيق المعايير الأكاديمية القياسية

5 - نماذج من توصيف وتقرير البرامج حول مقارنة ما يتم تقديمه مع المعايير الأكاديمية المتبناة

6 - تقارير المراجعة الداخلية والخارجية حول توافق البرامج التعليمية مع المعايير الأكاديمية

7 - تقارير المراجعة الداخلية والخارجية لقياس ومتابعة مدى تطبيق المعايير الأكاديمية المتبناة

8 - اللائحة الداخلية لمرحلة البكالوريوس

9 - ملفات البرامج الدراسية (يتضمن ملف البرنامج: توصيف وتقرير البرنامج والمقررات الدراسية) المعتمدة

10 - قائمة بالوسائل التعليمية المستخدمة في التعليم والتعلم لكل برنامج دراسي

11 - قائمة بالكتب والمراجع المستخدمة لكل برنامج دراسي

12 - أدلة البرامج التعليمية (كتيبات)

13 - تقارير المراجعين الخارجيين للبرامج التعليمية متضمنة مدي ملائمة البرامج للتطور العلمي في مجالالتخصص، ملائمة هيكل البرنامج ونوعية المقررات ، طرق التدريس والتقييم غير التقليدية

14 - وسائل استطلاع رأي المستفيدين والأطراف المعنية في البرامج التعليمية وملاءمتها للتطور في مجال التخصصواحتياجات سوق العمل

15 - نماذج استبيانات ونتائج تقييم المقررات الدراسية بواسطة الطلاب، والإجراءات التصحيحية المتخذة بناء علي نتائج التقييم 

الدراسات العليا :

1 - كتيب لإجراءات التسجيل والإشراف الأكاديمي في الدراسات العليا

2 - لائحة الدراسات العليا (معتمدة ومعلنة)

3 - المعايير الأكاديمية القياسية (قومية أو عالمية) للبرامج / المقررات الدراسية

4 - ملفات البرامج الدراسية المعتمدة ( توصيف وتقرير البرامج والمقررات الدراسية) لبرامج الدبلوم – الماجستير – الدكتوراه

5 - قائمة بالكتب والمراجع العلمية المستخدمة في كل برنامج / مقررات

6 - تقارير المراجعة الداخلية ( لجان الجودة ) للبرامج / المقررات الدراسية وملاءمتها للتطور العلمي في مجال التخصص وطرق التدريس والتقييم

7 - تقارير المراجعين الخارجية للبرامج / المقررات الدراسية

8 - نظام تقييم الطلاب, تحديد مواعيد الامتحانات وإعلان النتائج, قرارات تشكيل لجان التصحيح

9 - نظام الكنترول وإدارة الامتحانات وآلية الإجراءات

10 - عينة من أوراق الامتحانات ممثلة للبرامج / المقررات الدراسية والإجابات النموذجية لها

11 - آلية تلقي شكاوى الطلاب من نتائج الامتحانات والبت فيها (نماذج فعلية)

12 - استبيانات (استطلاع رأي) قياس وتقييم مستوى رضاء طلاب الدراسات العليا

سادسا : لجنة البحث العلمي (المصداقية والأخلاقيات ،البحث العلمي والأنشطة العلمية الأخرى ) :

المصداقية والأخلاق :

1 - قائمة الإجراءات (موثقة ومعلنة) التي تتبعها المؤسسة للالتزام بحقوق الملكية الفكرية (التأليف والنشر)

2 - وسائل نشر ثقافة الملكية الفكرية بالمؤسسة (ندوات – لقاءات – مطبوعات)

3 - آليات تطبيق الممارسات العادلة وعدم التمييز بين أعضاء هيئة التدريس – العاملين – الطلاب وتشمل:

أ‌ - وثائق معتمدة لتوزيع أعباء الإشراف والتدريس والحوافز والمكافآت والتعيينات لأعضاء هيئة التدريس

ب‌ - وثائق معتمدة لتوزيع أعباء العمل والحوافز بين الإداريين والعاملين

ت‌ - وثائق معتمدة للمساواة بين الطلاب في فرص التعليم والتقويم

4 - آلية معتمدة ومعلنة لتلقي الشكاوى والمقترحات والاستجابة لها والقرارات المتخذة في شأن الشكاوى وإخطار الشاكي بنتيجة المتابعة (نماذج فعلية)

5 - دليل موثق ومعلن لأخلاقيات المهنة والوظائف المختلفة بالمؤسسة

6 - الوسائل المستخدمة في نشر المعلومات عن المؤسسة موثقة ومعتمدة (الموقع الإلكتروني – مطبوعات – أدلة – إعلانات – جهة مسئولة...)

7 - وسائل متابعة صحة المعلومات ومصداقيتها

البحث العلمي والأنشطة العلمية :

1 - خطة المؤسسة للبحث العلمي مرتبطة بخطة الجامعة واحتياجات المجتمع والتوجهات القومية متضمنة الأنشطة وآليات التنفيذ – الفترة الزمنية – مؤشرات النجاح (معتمدة ومعلنة)

2 - وثائق الخطط البحثية للأقسام العلمية بالمؤسسة, والخطط البحثية المشتركة بين الأقسام

3 - قائمة ببرامج تنمية القدرات البحثية وكتابة المشروعات البحثية لأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم

4 - قائمة المشروعات البحثية وبروتوكولات التعاون البحثي للمؤسسة مع المؤسسات المحلية والإقليمية والعالمية

5 - قاعدة بيانات للبحوث العلمية المنشورة

6 - المجلة العلمية الخاصة بالمؤسسة (إذا كان ينطبق)

7 - قائمة المراكز والوحدات البحثية بالمؤسسة التي تقدم خدمات بحثية وتطبيقية

8 - نماذج فعلية لمساهمة البحث العلمي في دعم وتطوير العملية التعليمية (مشاركة الطلاب في مشروعات بحثية ومؤتمرات وندوات علمية – برامج ومقررات دراسية متطورة...)

9 - خطة المؤسسة لتمويل البحث العلمي (الموازنة السنوية – مصادر التمويل الذاتي – وسائل جذب التمويل)

10 - كتيب سنوي لأنشطة المؤسسة العلمية يشمل تنظيم أو المشاركة في المؤتمرات والندوات وورش العمل المحلية والإقليمية والدولية – دعم المؤسسة لمشاركة أعضاء هيئة التدريس في الأنشطة العلمية – التعاون مع المنظمات البحثية المحلية والإقليمية والدولية – عضوية الهيئات الدولية – تبادل الخبرات مع المؤسسات التعليمية المناظرة إقليميا ودوليا

سابعا : لجنة إدارة الجودة والتطوير المستمر والاستبيانات والتغذية الراجعة :

أ / نظم إدارة الجودة والتطوير المستمر : 

1 - التقرير الذاتي السنوي عن الأداء الكامل للمؤسسة (آخر إصدار معتمد) – تقارير تقويم المراجعين الداخلية والخارجية – الإجراءات التصحيحية المتخذة بناء على التقويم

2 - الخطة التنفيذية لمشروع التطوير المستمر والتأهيل للاعتماد بالمؤسسة

3 - التقرير الفني (الربع سنوي) لمشروع التطوير المستمر والتأهيل للاعتماد (إذا كان ينطبق)

4 - محاضر مجلس الكلية الخاصة بمناقشة مؤشرات التقويم الذاتي لأداء المؤسسة وما تم تنفيذه من خطة التطوير المستمر

5 - محاضر وحدة ضمان الجودة والفريق الإداري والتنفيذي لمشروع التطوير المستمر والتأهيل للاعتماد

6 - آليات التقويم الذاتي للمؤسسة (استبيانات المستفيدين- تقارير المراجعين – لقاءات – ندوات) ونتائج التقويم

7 - قائمة التحسينات (الإنجازات) التي تم تنفيذها بناء على نتائج التقويم الذاتي

8 - حملات التوعية الخاصة بضرورة التطوير والتغيير والتحديث – حوافز المشاركين في نظام الجودة – نشر الممارسات الجيدة

9 - دراسة علمية حول احتياجات سوق العمل طبقا لاستطلاعات رأي المستفيدين

10 - خطة التطوير والتقويم المستمر للفاعلية التعليمية (معتمدة ومعلنة)

11 - وثائق آليات تطبيق الخطة من خلال وحدة ضمان الجودة بالمؤسسة

12 - وثائق مشاركة الأطراف المجتمعية في تنفيذ وتقويم الفاعلية التعليمية بالمؤسسة

13 - نماذج ووثائق مناقشة تقييم الفاعلية التعليمية مع إدارة الكلية وباقي المستفيدين والإجراءات التصحيحية المتخذة لكفاءة الأداء

14 - كتيب عن النظام الداخلي لإدارة الجودة بالمؤسسة وآليات تنفيذه ومؤشرات التقييم المستمر لكفاءة الأداء

15 - قائمة برامج التوعية لنشر ثقافة الجودة بين أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم والطلاب والإداريين والعاملين (مؤتمرات – ندوات – لقاءات – مطبوعات...)

16 - وثائق معتمدة ومعلنة لآليات المسائلة والمحاسبة وتقييم الأداء لجميع العاملين بالمؤسسة (استمارات كفاءة الأداء لأعضاء هيئة التدريس – نتائج استطلاع الرأي حول كفاءة القيادات والإدارات المختلفة – نتائج استطلاع رأي الطلاب والمستفيدين الآخرين حول العملية التعليمية ونظم الدعم والإرشاد الطلابي.....)

ب / اختصاصات لجنة إعداد الاستبيانات و التغذية الراجعة :

1 - إعداد دراسة للاستبيانات المطلوبة بناء علي احتياجات الكلية.

2 - تصميم العديد من الاستبيانات بناء علي الاحتياجات وتوزيعها علي الفئات المستهدفة ومن أمثلة ذلك :

- استبيانات دورية لتقويم المقررات الدراسية و الامتحانات

- استبيانات لتقويم أداء إدارات الكلية

- استبيانات لقياس الرضا الوظيفي لأعضاء هيئة التدريس و الإداريين

- استبيانات لقياس رضاء أعضاء هيئة التدريس و الإداريين عن نمط القيادة.

3 - تحليل نتائج الاستبيانات وكتابة التقارير الخاصة بكل استبيان.

4 - عرض النتائج على إدارة الكلية بعد كتابة التوصيات باقتراحات و حلول للتحسين.

5 - تحديث الاستبيانات بناء على النتائج المتوصل إليها.

6 - متابعة الإجراءات التصحيحية.

7 - تقديم تقارير دورية ربع سنوية و اعتمادها من مجلس الكلية.

8 - إعداد خطة العمل السنوية.

ثامنا : لجنة التدريب والتنمية البشرية والتوعية والإعلان : 

اختصاصات لجنة التدريب والتنمية البشرية والتوعية والإعلان :

1 - نشر ثقافة الجودة وأهمية التدريب والتأهيل المستمر فى مجتمع الكلية.

2 - تحديد الاحتياجات التدريبية للفئات المختلفة بالكلية من قيادات أكاديمية وأعضاء هيئة تدريس وإداريين وطلاب فى مجال نظم ضمان الجودة والتهيئة للاعتماد.

3 - إعداد الخطط التدريبية السنوية المبنية على الاحتياجات التدريبية بحيث تشمل على برامج تدريبية وورش عمل ومؤتمرات وندوات ونشرات موجهة إلى جميع الفئات.

4 - العمل على الاستفادة التامة من البرامج التدريبية المتاحة من قبل الجامعة.

5 - إتاحة التدريب المناسب لكل فئة على حده.

6 - تفعيل ومتابعة تنفيذ الخطط التدريبية.

7 - تقويم أداء البرامج التدريبية من خلال إعداد النماذج اللازمة للتغذية الراجعة و تحليلها إحصائيا.

8 - تقديم التقارير الدورية والسنوية عن البرامج التدريبية.