المعيار السادس: الموارد المالية والمادية
التقييم الذاتي
مؤشر التقييم
|
مستوف
|
مستوف جزئيا
|
غير مستوف
|
1-الموارد المالية للمؤسسة كافية لطبيعة نشاطها وأعداد الطلاب، ويتم توزيعها وفقا للاحتياجات الفعلية بما يمكن المؤسسة من تحقيق رسالتها وأهدافها .
|
√
|
|
|
2- مصادر التمويل متنوعة مع وجود أدلة على زيادة معدل تنمية الموارد الذاتية للمؤسسة .
|
√
|
|
|
3 -مباني المؤسسة وقاعات المحاضرات والفصول الدراسية والمعامل والورش وخلافه وتجهيزاتها ملائمة الطبيعة نشاط المؤسسة ولأعداد الطلاب، ويتوفر المناخ الصحي بالمباني.
|
√
|
|
|
4- صيانة القاعات والمعامل والالات والمعدات والبنية التحتية والمرافق بصورة دورية
|
√
|
|
|
5-إجراءات الأمن والسلامة المتبعة في المؤسسة مناسبة
|
√
|
|
|
6-وسائل التواصل والموارد والنظم التكنولوجية المستخدمة حديثة وملائمة للنشاط الأكاديمي للمؤسسة وللعمليات الإدارية بها ، وللمؤسسة موقع الكتروني فاعل ويحدث دوريا.
|
√
|
|
|
7-المكتبة ملائمة لنشاط المؤسسة من حيث توافر الكتب والمراجع والتجهيزات والخدمات التي تلبي احتياجات الطلاب والباحثين ، والمكتبة الرقمية متاحة للمعنيين.
|
√
|
|
|
6/1 الموارد المالية للمؤسسة كافية لطبيعة نشاطها وأعداد الطلاب، ويتم توزيعها وفقا للاحتياجات الفعلية بما يمكن المؤسسة من تحقيق رسالتها وأهدافها .
المصدر الرئيسي للتمويل المالي للكلية هو ما تخصصه الجامعة للكلية من ميزانية سنوية يتم توزيعها وفقا للاحتياجات الفعلية لتحقيق رسالة الكلية وأهدافها الاستراتيجية.
وتحرص الكلية على توزيع مواردها المالية على أنشطتها التعليمية والبحثية وأنشطة الخدمة المجتمعية بصورة متوازنة، ويظهر ذلك مفصلا في الخطة التنفيذية للكلية.
وفيمايلى استعراض للموارد المالية للكلية ومدى كفايتها لاستيفاء أنشطة الكلية:
1-تعذرالحصول على الحساب الختامي وميزانية الكليه وذلك للعامين 20202021/-2021/2022وذلك بناء على القرار الصادر من قطاع الحسابات والمديريات الماليه ( الاداره المركزيه لحسابات الحكومه)
فابالاشاره الى كل من
الكتاب الدورى رقم107لسنه 2020 وقرار السيد الأستاذ رئيس القطاع بتشكيل اللجنه رقم 68 لسنه 2020 لدراسة دمج وإلغاء بعض الوحدات الحسابيه وبموافقه السيد الأستاذ/رئيس قطاع الحسابات والمديريات الماليه أعلنت وزراه الماليه انه تقرر اعتبارا من 1-9-2020 مايلى
- 1-الغاء بعض الوحدات الحسابيه التابعه لجامعه طنطا ودمجها تحت اشراف وحدات حسابيه أخرى حيث تم الغاء وحدة كليه الزراعه جامعه طنطت ودمجها مع وحد كلية الحقوق جامعه طنطا حيث تؤول الارصد الخاصه بحسابات الكليه الى الوحده الحسابيه المعدل مجال اشرافها
- 2-وبمخاطبه مدير عام الوحد الحسابيه بكلية الحقوق جامعه طنطا لموافتنا بالميزانيه والحساب الختامي للسنوات المذكوره تم الرد بانه لايمكن فصل موازنة كلية الزراعه حيث ان الموازنه مجمعه وتشمل موازنة كليه ( الزراعه- الحقوق – الهندسه- الحسابات والمعلومات) وذلك وفقا لقرار وزير الماليه
- بإستعراض بيانات الموازنة الخاصة بكلية الزراعة خلال الفترة (2015/2016-2019/2020) يتبين زيادة اجمالي المصروفات من نحو 17.6 مليون جنيه في العام المالي 2015/2016 الي نحو 19.9 مليون جنيه في العام المالي 2016/2017 بزيادة بلغت نحو 2.3 مليون جنيه تمثل نحو 13.1%، بينما ارتفعت اجمالي المصروفات الي نحو 19,9 مليون جنيه عام 2017/2018 بزيادة قدرت بنحو 33.3 الف جنيه عن قيمتها في العام المالي 2016/2017 , بينما يمثل بند الاجور والتعويضات للعاملين أكثر من 80% من اجمالي المصروفات، كما يتضح ارتفاع المصروفات الاجمالية الي نحو 20.8 مليون جنيه للعام المالي 2018/2019 بزيادة قدرت بنحو 817 ألف جنيه عن قيمتها في العام المالي 2017/2018، وفيما يخص اجمالي المصروفات للعام المالي 2019/2020 فقد بلغت نحو 24.4 مليون جنيه. (مرفق 1/6)
شكل يوضح تطور اجمالي المصروفات بالمليون جنيه خلال الفترة (2015/2016-2019/2020)
6/2 مصادر التمويل متنوعة مع وجود أدلة على زيادة معدل تنمية الموارد الذاتية للمؤسسة .
بالإضافة إلى الميزانية المخصصة للكلية من قبل الجامعة، حرصت إدارة الكلية على زيادة مواردها الذاتية من خلال عدد من الأنشطة المدرة للدخل منها :
- تأجير مركز للخدمات الطلابية – تأجير منافذ لبيع المنتجات – بيع المنتجات لحساب الغير - قبول التبرعات سواء النقدية او العينية -مركز التجارب الزراعيه –صندوق التكافل –الفصل الدراسى الثالث –صندوق الاتحادوقد أسهمت هذه الأنشطة بشكل ملحوظ في زيادة الموارد المالية الذاتية للكلية والتي تستعملها الكلية في أنشطة التطوير واستيفاء متطلبات الجودة .
باستعراض تطور الموارد الذاتية الخاصة بكلية الزراعة جامعة طنطا خلال الفترة (2019/2020 – 2021/2022) يتبين أنها أخذت اتجاها تنازليًا خلال تلك الفترة حيث انخفضت من 1.15 مليون جنيه في عام 2019/2020 إلى حوالي 169 ألف جنيه في عام 2020/2021 بنسبة انخفاض بلغت 85% وذلك يرجع إلى جائحة كورونا التي اجتاحت العالم في ذلك العام، إلا أن الموارد الذاتية عاودت الارتفاع مرة أخرى في عام 2021/2022 حيث بلغت حوالي 775 ألف جنيه بنسبة ارتفاع 357% ويرجع ذلك إلى تعدد وتنوع مصادر الموارد الذاتية والتي تتمثل في كل من صندول الإتحاد وصندوق التكافل ومركز التجارب الزراعية ومركز الخدمة العامة للأغذية والفصل الدراسي الثالث وقد بلغت ايرادات تلك المصادر عام 2021/2022 نحو 35,6، 44.1، 396,1، 264,6، 34,4 ألف جنيه علي الترتيب تمثل نحو 4,6%، 5,7%، 51,1%، 34,1%، 4.4% من اجمالي قيمة الموارد الذاتية عام 2021/2022. (مرفق 2/6)
تطور الموارد الذاتية (الايرادات والمصروفات) خلال الفترة (2019 - 2022)
وقد تبين مما سبق أن الموارد المالية المتاحة سنوياً للمؤسسة تكفي لتغطية الانشطة والبنود الرئيسية، وبناءا علي ذلك تحرص الكلية علي رفع وزيادة حجم الموارد المالية للكلية وذلك عن طريق بذل مجهودات متميزة لرفع كفاءة استخدام الموارد المالية المخصصة للمؤسسة من الموازنة بالاضافة الي توفير موارد ذاتية للكلية، وذلك عن طريق وضع خطة لتنمية وتوفير مصادر للموارد الذاتية للكلية حيث يتم تفعيل الوحدات ذات الطابع الخاص الغير مفعلة بالمؤسسة مع رفع كفاءة الوحدات المفعلة وغيرها من المصادر الاخري.
6/3 مباني المؤسسة وقاعات المحاضرات والفصول الدراسية والمعامل والورش وخلافه وتجهيزاتها ملائمة الطبيعة نشاط المؤسسة ولأعداد الطلاب، ويتوفر المناخ الصحي بالمباني.
بشكل عام فإن مساحة المبانى والأفنية تعتبر غير كافية لممارسة أنشطة المؤسسة حيث يوجد مبني واحد فقط، فيتكون المبني من اربعة طوابق فقط، يبلغ إجمالى مساحة الأرض المقام عليها الكلية 2232 م2.
يوجد بالكلية عدد 8 مدرجات تبلغ مساحتها 1095.6 م2 وبدراسة المساحة المتوسطة المخصصة للطالب في المدرجات طبقاُ للجداول الدراسية ونسب الحضور تبين أن لكل طالب مساحة 4.018 م2 – مرفق (3/6).
كما يتوافر بالقاعات الدراسية وسائل التهوية والاضاءة الجيدة ، كما انها مزودة بالوسائل السمعية والبصرية اللازمة للعملية التعليمية، ويتوافر فى جميع مدرجات الكلية الثمانية العديد من المراوح سواء مراوح سقف او مراوح حائط.
كما تم حصر قائمة بالتسهيلات الماديه الداعمة للعملية التعليمية(norms (–معتمد بمجلس الكليه بتاريخ 16-11-2020 مرفق (4/6)
كما تلتزم الكلية بتوفير نظم ووسائل الأمن والسلامة فى مبانيها حيث تتوفر التجهيزات الخاصة بها موزعة علي نقاط مختلفة بالكلية مرفق (5/6) ومن تلك التجهيزات ما يلي:
- عدد (32) طفاية حريق، عدد (12) حنفية حريق، عدد (12) خرطوم حريق، وسائل انذار الكترونية بكل حجرة
يتوافر بالكلية أكثر من سلم خروج بالمبنى مما يسهل الحركة فى الأوقات العادية وأوقات الطوارئ.
قامت الكلية بترقيم حجرات الكلية ووضع لوحات إرشادية ومشتملات كل دور من أدورا الكلية، مع توافر علامات ارشادية خاصة بالامن والسلامة داخل الاقسام العلمية بالكلية.
تحصر الكليهوتحدد مدى ملائمه التسهيلات الداعمه للبرامج التعليميه ومايدل على ذلك خطاباتلاماكن التدريب العملى للطلاب بالجهات التعليميه المختلفه وكذا كتيب دليل الانشطه الطلابيه ودليل الابنيه الذى يحتوى على تجهيزات المعامل والمدرجات وقاعات التدريس
6/4 صيانة القاعات والمعامل والالات والمعدات والبنية التحتية والمرافق بصورة دورية
تحرص الكلية على نظافة المبنى والساحات الخاصة به وذلك بتنظيفها يومياً بواسطة عمال الكلية وذلك وفقا لخطة توزيع أعمال النظافة اليومية علي العمال، وقد تم التعاقد مع شركة لجمع نفايات الكلية دوريا. كما قد تم تشكيل لجنة لمتابعة صيانة مبني ومرافق الكلية، وقد تم وضع خطة لصيانة البنية التحتيه والمرافق بالكلية حيث يقوم فريق الصيانة بتقديم تقرير كل ثلاثة أشهر لادارة الكلية وادارة الجودة بما تم تنفيذه من اعمال صيانة- (مرفق 7/6).
كما قامت الكلية بالتعاقد مع العديد من الشركات المتخصصة في صيانة الأجهزة العلمية والمعدات – (مرفق 8/6)
6/5 إجراءات الأمن والسلامة المتبعة في المؤسسة مناسبة
تعي الكلية ضرورة توفير المعايير الخاصة بالأمن والسلامة؛ من أجل الحفاظ على طلابها والعاملين بها؛ لذا فقد قامت باتخاذ عدد من الإجراءات اللازمة في هذا الصدد، منها:
-تم تشكيل الهيكل التنظيمى لوحدة اداره الازمات واتخاذ القراروتم اعتماده بمجلس الكليه بتاريخ15/11/2021
-تم وضع خطة الاخلاء في حالات الطوارئ واعتمادها بمجلس الكليه بتاريخ 15-11-2021
-قامت وحدة الازمات واتخاذ القرار بتنفيذ خطة اخلاء بالكليه في الحالات الطارئه (محاكاه لحالة حريق)يوم الثلاثاء الموافق 16-8-2022لطلاب الكلية والجهاز الادارى وأعضاء هيئه التدريس ومعاونيهم وذلك للتاكيد على تعريف الطلاب بالأسلوب المناسب لاخلاء المباني في حالة نشوب حريق وكيفية استعمال وسائل وأدوات الدفاع المدنى مثل طفايات الحريق كما تم اجراء مناوره حيه لاخلاء مبانى الكليه لنقط تجمع خارج منشات الكليه
- وضع تعليمات إرشادية للتعامل مع الأزمات والكوارث الطارئة وتفادي مخاطرها. (مرفق 4/6)
- تركيب أجهزة إنذار بالحريق في المباني . (مرفق 4/6)
- توزيع طفايات الحريق على المباني . (مرفق 4/6)
- توفير أدوات الإطفاء (خراطيم المياه وجرادل الرمل)
6/6 وسائل التواصل والموارد والنظم التكنولوجية المستخدمة حديثة وملائمة للنشاط الأكاديمي للمؤسسة وللعمليات الإدارية بها ، وللمؤسسة موقع الكتروني فاعل ويحدث دوريا.
تسعى الكلية بدأب إلى مواكبة مستجدات العصر في مجال التكنولوجيا والاتصالات إدراكا منها لأهمية ذلك في تحقيق رؤيتها وأداء رسالتها بشكل أمثل وفي إطار هذا المسعى قامت بالآتي :
- يوجد موقع للكلية على شبكة الإنترنت بأربع لغات العربية والإنجليزية والفرنسية والاسبانية وعنوانه http:www.tanta.edu.eg وتتمكن من خلاله المؤسسة من الإنفتاح على الصعيد المحلى والدولى وعرض الأهداف والرسالة والرؤية والشعار والقيم الحاكمة الخاصة بالكلية والعديد من المعلومات الأخرى ويتم تحديث الموقع دوريا (مرفق 9/6).
- كما توجد مواقع متعددة أخرى خاصة ببعض الوحدات والمراكز والأقسام والجامعات والكليات المصرية.
- والمعلومات الموجودة على هذا الموقع متاحة للجميع وتغطى كافة أنشطة المؤسسة حيث إعلان الجداول الدراسية ونتائج الطلاب على هذا الموقع ومختلف الأنشطة فى الكلية وورش العمل.
- يتوفر بالكلية نادي تكنولوجيا المعلومات مجهز بما يلي:
- عدد 15جهازكمبيوتر شخصي.
- عدد 1طابعة ليزر.
- عدد 1 شاشة عرض 55 بوصة LCD .
- عدد 20 كرسي فوتيه دوار.
- عدد 1 جهاز سويتش 3COM . وذلك لخدمة المترددين علي النادي.- مرفق (10/6)
- توفر الكلية وسائل الاتصال الحديثة من خلال خطوط تليفونات مباشرة وخطوط فاكس وبريد الكترونى وشبكة اتصال داخلية .
- تم توفير خدمة الانترنت اللاسلكى (wifi).
- تم ربط الكلية بمركز المعلومات بالجامعة وشبكة الانترنت الدولية لربط الكلية بمشروع المكتبة الرقمية بوزارة التعليم العالي للتواصل مع المكتبات الدولية والمحلية لخدمة البحث العلمي والمعلومات
الجدول التالي يوضح عدد الانترنت المستخدمة والغير مستخدمة من السويتشات مقسمة علي أدوار الكلية
الدور
|
عدد نقاط الانترنت
|
عدد السويتشات
|
عدد نقاط ال Wireless
|
الدور الاول
|
44
|
2
|
1
|
الدور الثاني
|
63
|
5
|
1
|
الدور الثالث
|
53
|
4
|
1
|
الدور الرابع
|
65
|
4
|
1
|
الدور الخامس
|
31
|
4
|
1
|
6/7 المكتبة ملائمة لنشاط المؤسسة من حيث توافر الكتب والمراجع والتجهيزات والخدمات التي تلبي احتياجات الطلاب والباحثين ، والمكتبة الرقمية متاحة للمعنيين.
توجد بالكلية مكتبة كبيرة و مجهزة بما يلزم من أثاث وأرفف وأجهزة حاسب آلي ويتوفر بها الكثير من الكتب والمراجع في مختلف العلوم الزراعية والعلوم المرتبطة بها حيث تبلغ مساحة مكتبة للكلية 325م2، وتحتوى على ما يقرب من نحو 6056 كتب عربية، 2404 كتاب أجنبي (مرفق 11/6)
كما يتوفر بالمكتبة نحو 100 مقعدا، 19 منضدة تسع نحو 6 طلاب بالمتوسط بالاضافة الي نحو 31 دولاب زجاجي لحفظ الكتب والمراجع، ويوجد بها نحو 6 أجهزة حاسب آلي متصلة بالجامعة عن طريق الانترنت وطابعة وباركود وألة تصوير، كما يتوفر بالمكتبة نحو 7 من العاملين يتمثلوا مدير المكتبة وأخصائي مكتبات وأمين مخزن وكاتب وعامل نظافة.
وقد تم تصنيف الكتب بداخلها حسب الأقسام العملية المختلفة للكلية وتقوم بتقديم العديد من الخدمات للطلاب والباحثين منها :
- تسهيل الوصول إلى الكتاب عبر البحث الالكتروني . - توفير أماكن ملائمة للقراءة والاطلاع . - السماح بالاستعارة لمن يحق له ذلك. - إتاحة التصوير في الحدود المسموح بها . كما يتوفر بها مكتبة رقمية تبلغ مساحتها نحو 15 م2، كما أنها مجهزة بنحو 13 جهاز حاسب آلي متصلة الانترنت (مرفق11/6)
أهم نقاط التميز والتنافسية
وجود خطة دورية للصيانة
وجود لجنة لإدارة الأزمات والكوارث
وجود وسائل متنوعة للتواصل
وجود مكتبة ملائمة لنشاطات الكلية .
جميع القاعات التدريسيه يتوافر بها احدث التقنيات اللازمه للتعليم والتدريب من داتا شو والسبورات الذكيه وغيرها
وجودمصادر متنوعه لتنمية الموارد الذاتيه (مركز التجارب والبحوث الزراعيه- مركز الأغذية)
أهم النقاط التي تحتاج إلى تحسين
محدودية الموارد المالية والدعم المالى
عدم كفايه وحداثة اجهزه المعامل
عدم وجود مكتبه الكترونيه
بعض المدرجات لايوجد بها اكثر من مخرج
مقترحات التحسين :
مخاطبة الجامعة لزيادة الميزانية المخصصة للكلية .
تفعيل نشاط الوحدات ذات الطابع الخاص بصوره اكبر
تخصيص مزرعه تتناسب مع الاحتياجات التعليميه والمشروعات البحثيه لطلاب البكالوريوس والدراسات العليا
الوثائق الداعمة
خطة صيانة
خطة التطوير لمركز التجارب والبحوث الزراعية
بيان مركز الخدمة بالكلية
خطة تنمية الموارد الذاتية للفترة 2019-2023
خطة اخلاء كلية الزراعه 16-8-2022