8-التدريس والتعلم

·         توفر وحدة الجودة بالكلية إجراءات موثقة للمراجعة الدورية للمقررات الدراسية من خلال لجنة المناهج و رفع نسخ الكترونية للطلاب على منصات الجامعة.

·         يوجد بالكلية توصيف دقيق وموثق ومعلن للبرامج التعليمية والمقررات الدراسية تم توفيره من خلال نظام ضمان الجودة بالكلية.

·         البرامج التعليمية لمرحلة البكالوريوس (نظامى النقاط والساعات المعتمدة) تتفق مع أهداف هذه البرامج ومخرجات التعلم المستهدفة والجدارات وتتوافق مع الاحتياجات الفعليه لسوق العمل المحلي والعالمي.

·         تقدم الكلية مقررات للمسارات الطولية يتم تدريسها على مدار خمس سنوات الدراسة وتختص بالتنمية الشخصية والمهنية والمهارية للطلاب كما توفر دراسة مقررات اختيارية حرة غير طبية وطبية حيوية واكلينيكية.

·          وجود مراجع داخلى وخارجى لبرامج البكالوريوس والمراجعة الدورية كل عام.

·          التدريس بلوائح البكالوريوس (النقاط والساعات المعتمدة) بعد اعتماد تحديثها من المجلس الأعلى للجامعات 2023- 2024.

·         تدريب أعضاء هيئة التدريس علي الطرق الحديثة فى التدريس من خلال برامج تطوير القدرات فى مجال التعليم الطبى ودبلومة التعليم الطبى.

·         يوجد بالكلية العديد من طرق التدريس التقليدية والغير تقليدية التى تتوافق مع مخرجات التعلم المستهدفة وجدارات البرامج الدراسية.

·         نظام الدراسة موزع بين الساعات التدريسية بالكلية (contact hours)60% والدراسة الحرة 40% والتى تتخذ عدة اشكال مثل اعداد العروض والتحصيل المنزلى وتحضير المواد التعليمية والتعلم الذاتي .

·         انضباط أعضاء هيئة التدريس والطلاب في حضور المحاضرات والدروس العملية والاكلينيكية.

·         إتخذت الكلية بعض الإجراءات لمواجهة مشكلة الدروس الخصوصية بتفعيل اللائحة من حيث تسجيل حضور الطلاب بدقة فى الدروس العملية والأكلينيكية وحرمان الطالب الذى تتعدى نسبة غيابه 25% مما ساهم فى تحسن نسبة الحضور فى تلك الدروس.

·         يوجد برامج تدريبية ميدانية لطلاب البكالوريوس فى العيادات الخارجية والمستشفى الجامعى والتعليمى العالمى معتمدة وموثقة فى مجالس الأقسام الاكلينيكية ومجلس الكلية.

·         وجود برنامج تدريبى لأطباء الامتياز معتمد وموثق فى المستشفي الجامعى والتعليمى العالمى.

·         يعتمد التقويم فى الكلية على استخدام أدوات تقييم ذات مصداقية مثل الأسئلة القصيرة والأسئلة المقاليه القصيرة والموضوعية والاسئلة المتعددة الاختيارا ت وامتحان المحطات العملية والإكلينيكية وتقويم التعليم الذاتى بواسطة قوائم تفقد وذلك طبقا لطبيعة المقرر الدراسى/الوحدة التعليمية بالإضافة الى كتاب السجل (Log Book)   وملف الانجاز (Portfolio)

·         يشتمل التقييم على نظام التقييم ال توجيهي المستمر( Formative assessment ) والتقييم التراكمي/ النهائي (summative assessment)

·         يوجد بالكلية  دليل لادارة الامتحانات يوضح مهام القائمين على الامتحانات.

·         قيام وحدة القياس والتقويم نشر ثقافة القياس والتقويم بالكلية وتدريب أعضاء هيئة التدريس على معايير المفردة الاختبارية (أسئلة الاختيار من متعدد والأسئلة القصيرة والمقالية المعدلة) من خلال الاشراف والمشاركة فى شرح  دورات تدريبية وورش عمل. كما تقوم بالاشراف على اعمال الامتحانات من إعداد نموذج الاجابة (bubble sheet)الخاص بالتصحيح الالكترونى  وتصميم أوراق اجابة الأسئلة القصيرة والمقالية المعدلة و تنفيذ أليات واجراءات التصحيح الالكتروني.

·         اجراء التحليل الإحصائي للاختبارات الالكترونية بمركز الاختبارات أو المصححة الكترونيا بوحدة القياس والتقويم و تحليل الأوراق الامتحانية للمقررات من حيث الشكل والمضمون ووضع تقرير بالاجراءات التحسينية واعتماده فى لجنة شئون الطلاب و ارسال التقرير والاجراءات التحسينية الى قسم التعليم الطبى بالكلية للتواصل مع لجان الممتحنين للتأكيد على تطبيقها فى الامتحانات التالية .

·          تطبيق اقصى عقوبة ( الفصل من الكلية ) بعد عقد مجلس تأديب عن ثبوت تسريب الامتحان بعد انعقاده على اى موقع من المواقع الالكترونية المختلفة.

كما يقوم منسقى معيار التدريس و التعلم بالجودة بمتابعة تحديثات ملفات اقسم الكلية الخاصة  بمعيار التدريس و التعلم و القايم بمراجعات لمتابعة نسب الاستيفاء 

تقرير الورشة18-4-2023

تقرير الورشة29-4-2023

تقرير الورشة8-5-2023

تقرير الورشة9-5-2023 

تقرير الورشة4-6-2023

وقد قامت أ. د/ منى زعير بعمل ورشة عمل 

ورشة عمل خاصة بصياغة (نماذج الاجابات – BLUE PRINT – ITEM ANALYSIS )

تقرير الورشة 14-5-2024