لجنة إدارة الجودة والتطوير المستمر والاستبيانات والتغذية الراجعة

نظم إدارة الجودة والتطوير المستمر

  • التقرير الذاتي السنوي عن الأداء الكامل للمؤسسة (آخر إصدار معتمد) – تقارير تقويم المراجعين الداخلية والخارجية – الإجراءات التصحيحية المتخذة بناء على التقويم

  • الخطة التنفيذية لمشروع التطوير المستمر والتأهيل للاعتماد بالمؤسسة

  • التقرير الفني (الربع سنوي) لمشروع التطوير المستمر والتأهيل للاعتماد (إذا كان ينطبق)

  • محاضر مجلس الكلية الخاصة بمناقشة مؤشرات التقويم الذاتي لأداء المؤسسة وما تم تنفيذه من خطة التطوير المستمر

  • محاضر وحدة ضمان الجودة والفريق الإداري والتنفيذي لمشروع التطوير المستمر والتأهيل للاعتماد

  • آليات التقويم الذاتي للمؤسسة (استبيانات المستفيدين- تقارير المراجعين – لقاءات – ندوات) ونتائج التقويم

  • قائمة التحسينات (الإنجازات) التي تم تنفيذها بناء على نتائج التقويم الذاتي

  • حملات التوعية الخاصة بضرورة التطوير والتغيير والتحديث – حوافز المشاركين في نظام الجودة – نشر الممارسات الجيدة

  • دراسة علمية حول احتياجات سوق العمل طبقا لاستطلاعات رأي المستفيدين

  • خطة التطوير والتقويم المستمر للفاعلية التعليمية (معتمدة ومعلنة)

  • وثائق آليات تطبيق الخطة من خلال وحدة ضمان الجودة بالمؤسسة

  • وثائق مشاركة الأطراف المجتمعية في تنفيذ وتقويم الفاعلية التعليمية بالمؤسسة

  • نماذج ووثائق مناقشة تقييم الفاعلية التعليمية مع إدارة الكلية وباقي المستفيدين والإجراءات التصحيحية المتخذة لكفاءة الأداء

  • كتيب عن النظام الداخلي لإدارة الجودة بالمؤسسة وآليات تنفيذه ومؤشرات التقييم المستمر لكفاءة الأداء

  • قائمة برامج التوعية لنشر ثقافة الجودة بين أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم والطلاب والإداريين والعاملين (مؤتمرات – ندوات – لقاءات – مطبوعات...)

  • وثائق معتمدة ومعلنة لآليات المسائلة والمحاسبة وتقييم الأداء لجميع العاملين بالمؤسسة (استمارات كفاءة الأداء لأعضاء هيئة التدريس – نتائج استطلاع الرأي حول كفاءة القيادات والإدارات المختلفة – نتائج استطلاع رأي الطلاب والمستفيدين الآخرين حول العملية التعليمية ونظم الدعم والإرشاد الطلابي.....)

    اختصاصات لجنة إعداد الاستبيانات و التغذية الراجعة:

  • إعداد دراسة للاستبيانات المطلوبة بناء علي احتياجات الكلية.

  • تصميم العديد من الاستبيانات بناء علي الاحتياجات وتوزيعها علي الفئات المستهدفة ومن أمثلة ذلك:

  • استبيانات دورية لتقويم المقررات الدراسية و الامتحانات

  • استبيانات لتقويم أداء إدارات الكلية

  • استبيانات لقياس الرضا الوظيفي لأعضاء هيئة التدريس و الإداريين

  • استبيانات لقياس رضاء أعضاء هيئة التدريس و الإداريين عن نمط القيادة.

  • تحليل نتائج الاستبيانات وكتابة التقارير الخاصة بكل استبيان.

  • عرض النتائج على إدارة الكلية بعد كتابة التوصيات باقتراحات و حلول للتحسين.

  • تحديث الاستبيانات بناء على النتائج المتوصل إليها.

  • متابعة الإجراءات التصحيحية.

  • تقديم تقارير دورية ربع سنوية و اعتمادها من مجلس الكلية.

  • إعداد خطة العمل السنوية.