أخلاقيات البحث العلمي

فى مجلات كلية التربية النوعية

 

أخلاقيات البحث العلمي  Research Ethics  فى مجلات كلية التربية النوعية

 

تحرص أخلاقيات البحث العلمي  على احترام حقوق الآخرين وآرائهم وكرامتهم، سواء أكانوا من الزملاء الباحثين، أم من المشاركين في البحث أم من المستهدفين من البحث، وتتبنى مبادئ أخلاقيات البحث العلمي عامة قيمتي  " العمل الإيجابي " و " تجنب الضرر " ، وهاتان القيمتان يجب أن تكونا ركيزتي الاعتبارات الأخلاقية خلال عملية البحث ، وهناك بعض الاعتبارات بالنسبة للسلوك الأخلاقي تتضمن الآتي :

 

·       المصداقية  Truthfulness

·       الخبرة  Expertise

·       السلامة  Safety

·       الثقة  Trust

·       الموافقة  Consent

·       الانسحاب  Withdrawl

·       التسجيل الرقمي Digital Recording

·       التغذية الراجعة Feedback

·       الأمل المزيف / الكاذب False Hope

·       مراعاة مشاعر الآخرين Vulnerability

·       استغلال المواقف Exploitation

·       سرية المعلومات  Anonymity

·       حقوق الحيوان Animal Rights

 

ولتوضيح هذه الاعتبارات نفصلها على النحو الآتي:

 

المصداقية ( Truthfulness )**:

يجب أن تكون نتائج بحثك صادقة أمينة ، وأن تكون أمينا فيما تنقله من دراسات سابقة ،  وألا تكمل أية معلومات ناقصة أو غير كاملة معتمدا على ما تظنه قد حصل ، ولا تحاول إدخال بيانات معتمدا على نتائج النظريات ، أو الأشخاص الآخرين . صادقا فى استشهاداتك ، مراعيا لحق الملكية الفكرية للآخرين .

الخبرة **( Expertise ):

يجب أن يكون العمل الذي تقوم به في البحث مناسباً لمستوى خبراتك السايقة  وتدريبك ، محاولا  فهم النظرية بدقة  قبل أن تطبق المفاهيم  المنثقة عنها أو الإجراءات ، وسيكون الشخص الخبير في مجال بحثك خير مساعد لك في اختيار الأشياء التي ينبغي عليك النظر فيها أو حاول استكمال ما ينقصك من خبرات قبل تناول قضيتك بالبحث .

السلامة**( Safety )  :

لا تعرّض نفسك لخطر جسدي أو أخلاقي ، وخذ احتياطاتك التحضيرية عند اجراء تجربتك  كلها ، ولا تحاول تنفيذ بحثك في بيئات قد تكون خطرة من النواحي الاجتماعية ، أو المادية " تجارب على الطلاب فىمجال الفنون على سبيل المثال" ، كما أن سلامة المستهدفين من البحث مهمة أيضا ، فلا تحرجهم أو تشعرهم بالخجل  بالانضمام إلى عينتك  ، أو تعرضهم للخطر في موضوع بحثك.

 الثقة **( Trust ) :

حاول بناء علاقة ثقة مع مساعديك وعينة تجربتك من الطلاب  ، حتى تحصل على تعاون أكبر منهم ونتائج أكثر أدقة، ولا تستغل ثقة الناس الذين تقوم بالتجربة عليهم وتعرضهم لمخاطر .

الموافقة **(Consent ):

تأكد دائما من حصولك على موافقة سابقة من الذين تود العمل معهم خلال فترة البحث( الادارات التعليمية ، أو المدارس ، أو المصانع ، أو المسئولين من قصور الثقافة أو الإعلام ) ، كذلك عينتك من الطلاب فى تجربتك  إذ يجب أن يعلم الأفراد المراد دراستهم أنهم تحت الدراسة ، فمثلا إذا احتجت الدخول في ملكية الآخرين عليك الحصول على موافقتهم لذلك ، فعدم التخطيط المبدئي والجيد لبحثك قد يضطرك  للبحث عن موقع آخر والبدء من جديد .

الانسحاب **( Withdrawal )  :

أفراد العينة – المجرب عليهم -  لهم الحق للانسحاب من الدراسة في أي وقت ، وتذكر دائما أن المشاركين يجب أن يكونوا  متطوعين ويجب معاملتهم باحترام وأن الوقت الذي يخسرونه لأجل بحثك يمكنهم أن يقضوه في عمل آخر أكثرخاص بدراستهم أو عملهم ان كانوا مدرسين او عاملين او موظفين  ، ولهذا السبب يجب أن تتوقع انسحاب بعض المشاركين ، والأفضل لك أن تبدأ بحثك بأكبر عدد ممكن من الأفراد لتضعهم تحت الدراسة ، بحيث يمكنك الاستمرار  والانتهاء مع مجموعة كافية لتتأكد من أن نتائج بحثك ذات معنى وذات قابلية للتعميم .

التسجيل الرقمي **( Digital Recording )  :

لا تقم بتسجيل الأصوات أو التقاط صور أو تصوير فيديو دون موافقة المستهدفين من البحث ، وأحصل على الموافقة المسبقة قبل بدء أي تسجيل ، ولا تحاول استخدام آلات تصوير أو ناقلات صوت مخبأة لتسجيل أصوات وحركات المستهدفين ، ولابد أن تدرك أن طلب الموافقة بعد التصوير غير مقبول .

التغذية الراجعة **( Feedback ) :

إذا كان بمقدورك إعطاء تغذية راجعة للمستهدفين من بحثك فافعل ، قد لا يكون بمقدورك تزويد المشاركين بالتقرير كاملا ، ولكن إعطائهم ملخصا أو بعض العبارات والتوصيات قد تكون مهمة لديهم وتفي بالغرض المطلوب ، كما يجب أن يكون كل فرد متواجدا أثناء عرض عمله – فى مجال الفنون او الاقتصاد المنزلى أو الإعلام ، ومهم جداً أن تعرض عليهم الصور والأصوات أو النصوص المطبوعة للعبارات التي قالوها مسبقا قبل النشر ، حتى لا يتعرض المستهدفون لأي ضرر جسدي أو معنوي بسبب تفسيرك لما قالوه أو فعلوه ، تأكد دائما من أخذ الموافقة المسبقة قبل النشر .

الأمل المزيف / الكاذب **( False Hope ) :

لا تجعل المستهدفين يعتقدون من خلال مبالغتك وتصوراتك  أن الأمور سوف تتغير بسبب بحثك أو مشروعك الذي تجريه، ولا تعطِ وعودًا خارج نطاق بحثك أو سلطتك أو مركزك أو تأثيرك ولا تحمل نتائج بحثك فوق ما جاءت به النتائج .

مراعاة مشاعر الآخرينVulnerability ) )**  :

قد يكون بعض المستهدفين أكثر عرضة للشعور بالانهزامية أو الاستسلام بسبب : الظروف الاقتصادية ، او المستوى بين الزملاء ، أو عدم القدرة على الفهم أو التعبير؛ فيجب عليك مراعاة مشاعرهم.

استغلال المواقف ( Exploitation )**:

لا تستغل المواقف لصالح بحثك سواء مواقف المتدربين ، أو المسئولين ، أو الباحثين السابقين ؛ فلا تفسر ما تلاحظه أو ما يقوله الآخرون بشكل غير مباشر حتى تخدم بحثك . 

سرية المعلومات ( Anonymity )** :

عليك حماية هوية المستهدفين في كل الأوقات ، ما عرفته أثناء التجربة من أسرار ، أو الافصاح عن من كانوا فى المجموعة التجريبية ومن كانوا فى الضابطة  ويمكن تحقيق ذلك من خلال تحويل الأسماء إلى أرقام أو رموز مع التأكد من إتلاف كل ما يتعلق بهوية المستهدفين بعد انتهاء الدراسة  .

حقوق الحيوان **( Animal Rights ) :

فى دراسات علوم الأطعمة تستخدم فئران التجارب ، وهناك اعتبارات أخلاقية في هذا الخصوص يجب عليك مراعاتها؛ إذ يجب عليك معاملة الحيوان ورعايته الرعاية اللائقة به والإحساس بمدى الألم وعدم الراحة عنده ، ويجب أن تبحث عن النصيحة من الشخص الخبير في مجال البحث الذي تجريه قبل البدء بأي دراسة تقتضي وجود حيوانات سواء في المختبر أو في ميدان الدراسة  . 

 

أخلاقيات البحث العلمي بصفة عامة :

       الالتزام بالقيم العليا التي تسعي الجامعة  والكلية إلي الالتزام بها , ويحدد الميثاق القواعد الواجبة فـي السلوك المتوقع فـي شأن البحث والتأليف العلمي والإشراف عـلـي الـرسـائـل العلمية بعدد من النقاط :
1- الأمانة العلمية في عمل البحوث ولا ينسب لنفسه إلا فكره وعمله.
2- توجيه بحوثه لما يفيد المعرفة والمجتمع كإلتزام أخلاقي أساسي بحكم وظيفته.
3- احترام الملكية الفكرية للآخرين والدقة في نقل الأفكار والإشارة إلي المصادر التي استقي منها الباحث المعلومات التي استعان بها في بحثه .
4- عدم بتر النصوص المنقولة بما يخل بقصد صاحبها سواء كان ذلك بقصد أو بغير قصد.
5- الأمانة فى  توضيح أدوار المشاركين فى البحث .
6-  عدم تحيز من جانب الباحث فى جمع البيانات .
7 – مراعاة الضمير فى تحديث البيانات فى مقررات  الطلاب كحق لهم فى الإلمام  بأحدث ما وصل إليه العلم فى موضوع الدراسة .

   أخلاقيات فى  مجال الإشراف علي الرسائل العلمية بصفة عامة :-

هناك قواعد أخلاقية تحكم عملية الإشراف علي الرسائل العلمية وتتمثل في النقاط التالية:
1- الإخلاص فى تقديم النصيحة العلمية في عملية اختيار موضوع البحث.
2- التقييم الدقيق والعادل للبحوث سواء التي يشرف عليها أو التي يدعي للاشتراك في الحكم عليها.
3- عدم الإقلال من شأن الطالب وتسفيه قدراته أثناء البحث أو في جلسات المناقشة العلمية للرسائل حتي لايخل الأستاذ بمسئوليته الخلقية إزاء  المساهمة في النمو المعرفي والخلقي السليم للطالب.   
4-  الأمانة العلمية والسرية.


أخلاقيات مهنة المعلم الجامعي

أبعاد اخلاقيات أستاذ الجامعة :
1 - أخلاقيات مهنة التدريس .
2 - أخلاقيات المهنة في تقييم الطلاب.
3 - أخلاقيات البحث العلمي والإشراف علي الرسائل العلمية .
4 - المسئولية المهنية ع
ن غرس القيم الأخلاقية للطلاب.
5 - أخلاقيات المهنة في خدمة الجامعة والمجتمع.

أولا:  أخلاقيات المهنة  من ناحية  التدريس :-
  1. العدالة فى التقدير
  2. -العدلة فى إتاحة الفرص التعليمية ،
  3. عدم التمييز
  4. الحرص على إعطاء العميل حقه
  5. تقبل النقد
  6. أتاحة جو من حرية التعبير
  7. احترام حقوق الطالب فى المعرفة
  8. الشفافية

    ثانيا:أخلاقيات المهنة من ناحية تقييم الطلاب:-

1-  الحفاظ على حق الطالب فى متابعة أدائه وتقييمه بشكل دوري مع إفادته بنتائج التقييم للاستفادة منها في تصحيح المسار .
2-  الأمانة  فى  أن يكون الامتحان ملائما مع ماتم تدريسه وتقييم مستويات الطلاب حسب تفوقهم.
3-   الأمانة فى عدم التنبيه إلى  الأسئلة التي ستأتي في الامتحان تحقيقا للعدل .
 4-  مراعاة الدقة والعدل والتزام النظام والانضباط في جلسات الامتحان.
5-   منع الغش ومعاقبة من يقوم به.
 6-  عدم إشراك الأقارب في امتحانات أقاربهم.
 7-  يراعي الدقة في عملية تصحيح كراسات الإجابة.
8-   مراعاة السرية فى عمليات التسجيل والرصد .
9-  إخفاء أسماء الطلاب عن  لجنة الممتحنين  لاتخاذ قراراته بحيادية.

ثالثا :  أخلاقيات البحث العلمي والإشراف علي الرسائل العلمية :-
  • أ‌-أخلاقيات البحث العلمى:

       الالتزام بالقيم العليا التي تسعي الجامعةوالكلية إلي الالتزام بها , ويحدد الميثاق القواعد الواجبة فـي السلوك المتوقع فـي شأن البحث والتأليف العلمي فى النقاط التالية :

1- الأمانة العلمية في عمل البحوث ولا ينسب لنفسه إلا فكره وعمله.
2- توجيه بحوثه لما يفيد المعرفة والمجتمع كإلتزام أخلاقي أساسي بحكم وظيفته.
3- احترام الملكية الفكرية للآخرين والدقة في نقل الأفكار والإشارة إلي المصادر التي استقي منها الباحث المعلومات التي استعان بها في بحثه .
4- عدم بتر النصوص المنقولة بما يخل بقصد صاحبها سواء كان ذلك بقصد أو بغير قصد.
5- الأمانة فى  توضيح أدوار المشاركين فى البحث .
6-  عدم تحيز من جانب الباحث فى جمع البيانات .
7 – مراعاة الضمير فى تحديث البيانات فى مقررات  الطلاب كحق لهم فى الإلمام  بأحدث ما وصل إليه العلم فى موضوع الدراسة .

   ب-  وفي مجال الإشراف علي الرسائل العلمية:-
هناك قواعد أخلاقية تحكم عملية الإشراف علي الرسائل العلمية وتتمثل في النقاط التالية:
1- الإخلاص فى تقديم النصيحة العلمية في عملية اختيار موضوع البحث.
2- التقييم الدقيق والعادل للبحوث سواء التي يشرف عليها أو التي يدعي للاشتراك في الحكم عليها.
3- عدم الإقلال من شأن الطالب وتسفيه قدراته أثناء البحث أو في جلسات المناقشة العلمية للرسائل حتي لايخل الأستاذ بمسئوليته الخلقية إزاء  المساهمة في النمو المعرفي والخلقي السليم للطالب.   
4-  الأمانة العلمية والسرية.

رابعا : أخلاقيات المهنة في قبول الهدايا والتبرعات:-
     يمكن حصر مسئولية الأستاذ في هذا الشأن فيما يلي:
1- لايجوز قبول الهدايا أو التبرعات من جهات مشبوهة أو أشخاص سيئي السمعة أو تثار حولهم مجادلات أخلاقية أو تمس الشرف والنزاهة.
2- الهدايا والتبرعات التي تتلقاها الكلية يجب أن تكون معلنة بشفافية تامة وجهات تلقيها بالكلية معلنة واستخداماتها معلنة.
3- يجب عدم ربط الهدايا والتبرعات بأي تأثير علي سياسات الكلية ونشاطها.
يحذر علي أعضاء هيئة التدريس قبول هدايا أو تبرعات شخصية خاصة من أشخاص لهم علاقة بعمل أعضاء هيئة التدريس.
4- يجب وقف التعامل مع أي جهة أو شخص ثبت مؤخرا تورطه أو تورطه في مسائل تمس النزاهة أو الشرف.
 
خامسا :  المسئولية المهنية علي غرس القيم الأخلاقية للطلاب:-
1-  أن يكون مثلا وقدوة فى قيم من قبيل  :
- قيمة الوقت
- التعددية واحترام رأى الآخر.
- الحوار البناء .
- إتقان العمل.
- إتباع المنهج العلمي.

2-  يقوم الأستاذ الجامعي بأدوار متعددة بالنسبة للطلاب   ( ـمعلم وموجـه وأب وزميل وصديق).
3- غرس مقومات الالتزام بالسلوكيات والأخلاقيات المهنية لدي الطلاب  ليكونوا واجهة مشرفة للكلية كمؤسسة تعليمية وبحثية وخدمية عند التحاقهم بسوق العمل.

سادسا : أخلاقيات المهنة في خدمة الجامعة والمجتمع.
1- احترام حاجات المجتمع وتقديرها
2- تبنى مشكلات المجتمع والإسهام فى حلها
3- الإيمان بقيمة البحث العلمى فى حل مشكلات المجتمع
4- الإحساس بالمسئولية تجاه مشكلات المجتمع

 المصادر الرسمية لإعداد الميثاق الأخلاقي

"المراجع":-
1-   قانون تنظيم الجامعات رقم (49) لسنة 1972:-
مادة 96:-    عـلي الـسادة أعضاء هـيئة الـتدريس التمسك بالتقاليد والـقـيـم الجامعـية الأصيلةوالعـمل عـلي بثها فـي نـفـوس الطـلاب, وعليهم تـرسيخ وتدعيم الاتصال المباشر بالطلاب ورعاية شئونهم الاجتماعية والثقافية والرياضية.
مادة 97:-    يتولي أعضاء هـيئة الـتدريس حـفـظ الـنـظـام داخــل قــاعـات الـدروس والمحاضروالـبـحوث والمعـامل ويقدمون إلي عـميد الكلية  أو المعهد تقريرا عـن كـل حادثمـن شأنه الإخلال بالنظام وما اتخذ من إجراءات لحفظه .
 مادة 98:-    عـلي كـل عـضو من أعـضاء هـيئة الـتدريس أن يقـدم تقريرا سنويـا عـن نشاطه العلمي والبحوث التي أجراها ونشرها والبحوث الجارية إلي رئيس مجلس القسم وعلي  رئيس مجلس القسم أن يـقـدم تقـريـرا إلي عميد الكلية أو المعهد عن سير العمل فـي قسمه وعـن النشاط العلمي والبحوث الجاريه فيه وما حققه القسـم مـن أهداف.
مادة 100:-  لرئيس الجـامعـة بناء عـلي اقتراح عمـيد الكـلية بعـد أخـذ رأي مجلس القسم المختص, أن يـرخص بصفـة استثنائية لأعضاء هيئة التدريس فـي مزاولة مهنتهم خارج الجامعة أو داخلها فـي غـير أوقات العمل الرسمية بشرط أن يكسب المرخص له من ذلك خبرة في تخصصه العلمي وبشرط ألا يتعارض هذا الترخيصمع  الواجبات الجامعية وحـسـن أدائهـا ولا مـع القـوانين واللوائح المعمول بها في مـزاولة المهنة, ويصدر بقـواعد تنظيم مزاولة المهـنة قـرارا مـن المجلس الاعـلي للجامعات .
           ولا يـكـون الـتـرخيـص فـي مـزاولة المهـنة خـارج الجامعـة إلا لـمـن مـضـي عـلي تخرجه عشر سنوات وقضي ثلاث سنوات علي الأقل في هيئة التدريس.
           ويجوز سحـب هــذا الـتـرخـيص فـي أي وقـت إذا خـولفـت شـروطه أو تعارض مع    مقتضيات العمل.
           وليس للمـرخـص لـه أن يعـمـل فـي دعـوة ضد الجامعة بوصفه محاميا أو خبيرا أو غير ذلك.
  مادة 101:-   لا يجـوز لأعـضـاء هـيـئة الـتـدريـس الـقـيام بعـمل مـن أعمال الخبرة أو إعطاء إستشارة فـي موضوع معين إلا بترخيص مـن رئيس الجامعـة بناء علي إقتراح عميد الكلية .
 مادة 102:-  لا يـجـوز لأعــضـاء هــيـئـة الـتــدريـس إلـقـاء دروس فــي غـيـر جـامعـتهـم أو الإشراف عـلي ما يعـطي بهـا مـن دروس إلا بترخيص من رئيس الجامعة بـنـاء  علي مـوافـقـة مجـلس الـكلية أو المعهد بعـد أخـذ رأي مجلس القسم المختص , ويشترط للترخيص في ذلك أن يكون التدريس أو الإشراف في مستوي الدراسة الجامعية.
 مادة 103:-   لا يـجـوز لأعــضـاء هــيـئـة الـتــدريـس إعطاء دروس خـصوصية بمقابل أو بغير مقابل.        
 مادة 104:-   لا يـجـوز لأعــضـاء هــيـئـة الـتــدريـس أن يشتغلوا بالتجارة أو أن يشتركوا فـي إدارة عـمـل تجـاري أو مـالي أو صناعي أو أن يجمعوا بين وظيفتهم وأي  عمل لا يتفق 
                      ولرئيس الجامعة أن يقرر منع عضو هيئة التدريس من مباشرة أي عمل يريأن القيام به يتعارض مع واجبات الوظيفة وحسن أدائها  
  2 - أخلاقيات البحث العلمي / المركز القومي لتنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات ((FLDP  2008.
3- د . صديق محمد عفيفي - أخلاقيات وآداب المهنة في الجامعات, مشروع تنمية قدرات والقيادات, 2008 .