وحدة ضمان الجودة

تتكون من مدير وحدة ضمان الجودة والمسئولين بالوحدة ونخبة ممثلة من أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة والإداريين ونخبة من الطلاب وتقوم بوضع خطة البرنامج التفصيلي لضمان الجودة ومعايير الانضباط الداخلي بالإضافة إلى مراجعة التقارير وسجلات الأقسام والمبادرة بحل المشاكل وترتيب أولياتها ، وذلك إلى جانب تعديل عناصر خطة ضمان الجودة بناء على عملية التقييم للتأكد من نجاح الخطة وبناء على ذلك تقوم اللجنة بتقديم التقارير الدورية والتوصيات اللازمة لمجلس الإدارة ، وهذه اللجنة ممثلة من جميع الأقسام العلمية والإدارية بالكلية.

اللجنة التنفيذية

تتكون من ستة أعضاء من هيئة التدريس بالكلية تقوم بتنفيذ الخطة والأنشطة اللازمة لنجاحها وإعداد التقارير المختلفة ويقوم عميد الكلية بتعيين رئيساً للجنة من بين أعضاء هيئة التدريس لتنفيذ مهام اللجنة.

مهام اللجنة

  • التخطيط والتنسيق لأنشطة برنامج ضمان الجودة التعليمي.
  • دعم نشاط لجنة ضمان الجودة وتقديم التوصيات اللازمة لها كمصدر للمعلومات.
  • مراقبة دراسات ضمان الجودة والتقييم الدوري للبرنامج للتأكد من تحقيقه للأهداف.
  • تسجيل وتوثيق أنشطة ضمان الجودة وإعداد التقارير.

 

اختصاصات اللجان الخاصة بوحدة ضمان الجودة بالكلية

 

1- لجنة إعداد توصيف وتقرير عن البرنامج التعليمي والمقررات الدراسية 

 مهام اللجنة

  • الدعم الفني لكل الأقسام خلال إعداد واستحداث توصيف المقررات الدراسية
  • متابعة إجراء التعديلات على كل ما يتعلق باللائحة الداخلية بالكلية.
  • متابعة تعديل وتطوير اللوائح الداخلية للكلية بما يحقق المتطلبات الأساسية لمواجهة سوق العمل محلياً ودولياً.
  • متابعة إعداد تقرير عن البرنامج الدراسي والمقررات الدراسية.
  • إعداد نموذج لتوصيف المقرر.
  • عقد ورش عمل للتدريب على إعداد وتوصيف المقرر بحضور أعضاء هيئة التدريس
    ذو الكفاءة العالية من داخل وخارج الكلية كل في مجال تخصصه.

 

 2- لجنة امتحان الطلاب

 مهام اللجنة

  • عقد ورش عمل عن معايير الجودة لتصميم الامتحانات.
  • رصد لعملية الامتحانات وتقييمها.
  • متابعة حركة العمل في لجان التصحيح ( كنترولات) والتأكد من سير العمل طبقاً لمعايير الجودة.
  • عمل نماذج الاختبارات بما يواكب التعديلات الجديدة.

 

 3- لجنة تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس

 مهام اللجنة

  • عقد ورش عمل لأعضاء هيئة التدريس بخصوص الجودة.
  • متابعة أداء أعضاء هيئة التدريس.
  • تقوم اللجنة بإنشاء ملف لكل عضو من أعضاء هيئة التدريس توضح فيه تخصص كل عضو وأنشطته العلمية والمجتمعية والبحثية.
  • إعداد قاعدة بيانات لأعضاء هيئة التدريس ولمعاوني هيئة التدريس يتم فيها تحديد الأنشطة داخل الكلية.

 

4- لجنة شئون الطلاب

 مهام اللجنة

  • متابعة وتقييم سياسات دعم شئون الطلاب في كافة (الأكاديمية، والاجتماعية)
  • متابعة كفاءة وجودة خدمات شئون الطلاب.
  • متابعة تفعيل دور الطلاب بمشاركتهم في تنفيذ أعمال كافة اللجان النوعية.

 

5- لجنة البحث العلمي

 مهام اللجنة

  • إعداد بنود إرشادية لعمل البحث العلمي.
  • تأسيس لجنة اخلاقيات البحث العلمي.
  • متابعة إجراء التعديلات على اللوائح الخاصة بالدراسات العليا وفق متطلبات سوق العمل.
  • عقد ورش عمل للبحث العلمي وطرق النشر في المجلات الدولية والعالمية.
  • متابعة رصد تطبيق البحث العلمي وتوصيل الخدمات للمجتمع.
  • وضع آلية توضح أساس لجميع الأبحاث العلمية وكيفية كتابتها.
  • متابعة إعداد وتوثيق واعتماد الخطة البحثية للكلية.

 

6- لجنة مصادر التعليم وطرق التدريس

 مهام اللجنة

  • -رصد كفاءة وجودة التدريس وكذا بيئة التعلم والأنشطة الاجتماعية.
  • -عمل ورش عمل ودورات لأعضاء هيئة التدريس لضمان جودة التعليم والتعلم.
  • -متابعة مصادر التعليم بالكلية بما يتوافق مع متطلبات الجودة.
  • -متابعة إعداد قاعدة بيانات بمصادر وموارد الكلية.

 

7- لجنة الخدمات الاجتماعية

مهام اللجنة

  • إعداد جدول سنوي للأنشطة الاجتماعية داخل الكلية.
  • عمل تنسيق بين الأنشطة الطلابية المختلفة.
  • رصد هذه الأنشطة وربطها بجودة التعليم.
  • وضع خطة بإقامة ندوات للأقسام في ضوء المراحل الزمنية بالسنة الدراسية والاستفادة النظرية والتطبيقية.
  • رصد الأنشطة الاجتماعية المرتبطة بالكلية في المجتمع الخاص بالكلية والمجتمع الخارجي
  • إعداد آلية توضح كيفية توصيل الخدمات للمجتمع في مجال التربية الرياضية.

 

8- لجنة الخرجين

مهام اللجنة 

  • تأسيس مكتب خاص بمتابعة الخرجين.
  • رصد ومتابعة أداء المكتب وحسن متابعة الخرجين.
  • التعرف على الصعوبات التي تقابل خريجي التربية الرياضية وكيفية تذليلها من خلال الواقع الدراسي وهو طالب.

 

9- لجنة عمل تقرير سنوي

مهام اللجنة

  • متابعة إعداد تقرير سنوي للكلية.
  • إعداد وسائل جمع البيانات ومصادرها وتحليلها.
  • إعداد آلية لتحديد احتياجات الكلية للخطة القادمة.
  • عمل تقييم لأعمال اللجان المنبثقة التي تم تنفيذها من خلال إعداد تقارير تقدمها اللجان.
  • عمل تقييم للأعمال الإدارية الخاصة بكل إدارة من إدارات الكلية من خلال إعداد تقارير دورية.